Cover

ميدار.نت - بلغراد

تسعى شركة "كامينج كمبيوتر إنرجينيرنج" الصربية، الرائدة في مجال هندسة الحوسبة وخدمات المعلومات، إلى تحويل الزراعة في صربيا عبر إدخال الروبوت الكهربائي "أجار" في أراضيها بحلول أبريل المقبل.

وتهدف هذه المبادرة إلى دفع عجلة التقدم في العمليات الزراعية، خاصة في المزارع الصغيرة التي تواجه تحديات العمالة الثقيلة.

وأشارت شبكة البلقان الإخبارية، المتخصصة في شؤون أوروبا الشرقية وأوراسيا، إلى أن الروبوتات الزراعية تعد حلاً فعّالاً للتحديات البدنية وزيادة كفاءة الإنتاج.

 

تقنيات متقدمة

ويتم تطوير هذه الروبوتات باستخدام تقنيات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وأجهزة الاستشعار الدقيقة وتحديد المواقع بواسطة الأقمار الصناعية.

وكشف معهد "بيوسينس" في نوفي ساد الصربية، المتخصص في الأنظمة الحيوية وتكنولوجيا المعلومات، أهمية التركيز المتزايد في صربيا على التكنولوجيا الزراعية.

 

تقنين الزراعة

ويمكن للمزارعين التكيف مع التغيرات البيئية وزيادة إنتاجيتهم، من خلال تقنين الزراعة.

ويلاحظ المعهد أن السوق الحالية للروبوتات الزراعية في مراحلها الأولى، حيث تم تطويرها لأغراض محددة تتضمن القطافة والرش والزراعة، مع استخدام تقنيات تعزز الإنتاجية وتقلل التكاليف.

وتم إطلاق مشروع "أجار" في فبراير 2022 بالتعاون مع كلية الهندسة الميكانيكية في جامعة نيش، مما أدى إلى تطوير نموذجين أوليين في مجمع العلوم والتكنولوجيا في نيش بدعم مالي من صناديق ما قبل الانضمام للاتحاد الأوروبي وميزانية جمهورية صربيا.