روبوت دردشة جديد يتحدى ChatGPT باللغة الروسية

Cover

ميدار.نت - موسكو

أعلن سبيربنك، التكتل المالي الحكومي الروسي وأكبر مصرف عالمي في الاتحاد الروسي، يوم الاثنين، تقنية GigaChat كمنافس لروبوتات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT وسواه.

ويتميز GigaChat بقدرته على التواصل بشكل أكثر ذكاءً باللغة الروسية من الشبكات الأجنبية الأخرى، وفق وكالة رويترز.

وتجيء هذه الخطوة كاستمرارية لاستثمار سبيربنك بكثافة في التكنولوجيا خلال السنوات الأخيرة، سعياً لتقليل اعتماد البلاد على الواردات، وهي عملية أصبحت مهمة للغاية، حيث خفضت الدول الغربية الصادرات إلى روسيا، خاصة المتعلقة بتصنيع التكنولوجيا، وفرضت عقوبات عليها إثر الحرب في أوكرانيا.

وتسبب إصدار "ChatGPT" العام الماضي، وهو روبوت محادثة مدعوم من شركة مايكروسوفت، بحدوث طفرة في قطاع التكنولوجيا المتخصصة بالذكاء الاصطناعي، ودخول عدة شركات عالمية بسباق لتطوير أحدث التقنيات في هذا المجال، ووضعها بأيدي المزيد من المستخدمين.

 

AutoGpt

في السياق ذاته، لا يكاد يمر أسبوع أو أثنان حتى تعلن جهة ما عن الإعداد لروبوت دردشة جديد ينتضم إلى ركب المنافسة في قطاع الذكاء الاصطناعي.

وتتناقل وسائل الإعلام العالمية أنباء منذ أيام عن روبوت دردشة ذكي أو برنامج جديد يحمل اسم "AutoGpt".

ويوصف الروبوت الجديد بأنه أخطر وأذكى من "ChatGpt"، رغم أنه لا يزال في مرحلته التجريبية، وفقاً لموقع "سكاي نيوز عربية".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إنفينيت وير" لبرمجيات الذكاء الاصطناعي أمين الكلّفه تاجر، إن "AutoGpt" يختلف عن "ChatGpt"، من حيث قدرته على التصرف دون الحاجة إلى تدخل العنصر البشري لتحفيز كل إجراء أو مطلب، فهو يمنح في إجاباته تصوراً شاملاً للأحداث.

فمثلاً إذا كلّّفه أحد المستخدمين بمهمة التخطيط للسفر الى دولة معينة، فإن إجابة "AutoGpt" تكون شاملة من حيث تقديم معلومات عن الدولة المنوي السفر إليها، وعن تذاكر الطيران والفنادق، إضافة الى أمور أخرى مرتبطة بالسفر، وذلك لقدرته على التواصل مع خدمات أخرى من دون تنظيم، في حين أن الإجابة التي يقدمها "ChatGpt"، تكون على نطاق أضيق ليقوم بتقديم المزيد من المعلومات في حال طلب المستخدم ذلك.