رذاذ أنف من «فايزر» يعالج الصداع النصفي بدقائق

Cover

ميدار.نت - واشنطن

تسعى شركة فايزر لإطلاق دواء جديد هو رذاذ الأنف «Zavegepant»  الذي يمنح راحة سريعة المفعول من الصداع النصفي، وفقا لما أوردته «فوربس».

وقالت «فايزر» إن نتائج اختبارات المراحل الأخيرة واعدة للغاية، حيث أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية على وشك الانتهاء من تقييم الدواء.

وأُجريت التجارب على 1405 أشخاص يعانون نوبات الصداع النصفي المتعددة شهريًا في 90 عيادة ومركزاً طبياً في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لتقييم قدرة الدواء على القضاء على الألم وأعراض الصداع النصفي الأخرى.

وتلقى المشاركون في التجربة جرعة واحدة من الدواء عن طريق رذاذ الأنف، وتلقى النصف الآخر دواءً وهمياً.

وذكرت فايزر أن الدراسة التي جرت مراجعتها ونشرها في مجلة «Lancet Neurology» الطبية، كشفت أن دواء الصداع النصفي «zavegepant» فعّال في علاج حالات الصداع النصفي الحاد.

 

الصداع النصفي

تعد حالات الإصابة بالصداع النصفي شائعة وغالباً ما تكون صعبة، وعلى الرغم من أن الصداع الحاد هو السمة الرئيسية للصداع النصفي، فإن نوبات هذا النوع من الصداع معقدة للغاية، ويمكن أن ترتبط بمجموعة أخرى من الأعراض بما في ذلك، الغثيان والحساسية للضوء والصوت والاضطرابات البصرية، المعروفة باسم الهالات.

تشير التقديرات إلى أن شخصاً واحداً على الأقل من بين كل 10 أشخاص يعانون الصداع النصفي، كما يُصنّف من بين الأسباب الرئيسية للإعاقة في جميع أنحاء العالم.

على جانب آخر، طلبت شركة Biohaven التي استحوذت عليها فايزر مقابل 11.6 مليار دولار العام الماضي، من إدارة الغذاء والدواء مراجعة دواء رذاذ الأنف «zavegepant» واعتماده علاجاً للصداع النصفي الحاد للبالغين، في مايو الماضي، فيما يتوقع أن تنتهي الوكالة من مراجعة الدواء نهاية مارس.

وإذا تمت الموافقة عليه فسيكون الدواء الأول والوحيد من نوعه الذي يصل إلى السوق، ما يمنحه ميزة على المنافسين في سوق أدوية الصداع النصفي العالمي، وفقًا لشركة البيانات والتحليلات GlobalData.

من ناحيته، صرّح نائب الرئيس وكبير مسؤولي التطوير في شركة فايزر، جيمس روسناك أن الدواء «يمكن أن يكون خيارًا علاجيًا جديدًا مهمًا للأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي، وبخاصة أولئك الذين يرغبون في دواء سريع المفعول لتخفيف الألم».

وأضاف روسناك: «أن النتائج تمنح الشركة الأمل في تحقيق «طفرة طبية جديدة لملايين الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي في الولايات المتحدة».

&nb