رحلة من لندن إلى نيويورك باستخدام زيت القلي

ميدار.نت - لندن
الطاقة والبيئة
الطيران
29 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - لندن

يتسابق العالم اليوم للتخفيف من انبعاثات الكربون وتقليل التلوث الناجم عن الطيران، لكن الجديد أن يكون الحل باستخدام زيت الطهي الوسخ وأمور غذائية أخرى.
هذه التجربة المبتكرة قامت بها شركة "فيرجن أتلانتيك"، التي نجحت بإطلاق رحلة من لندن إلى نيويورك، وصلت بسلام رغم استخدامها وقود الطيران المستدام ذو التركيبة الغريبة.
وكشف شركة "فيرجن أتلانتيك" إن الوقود المستخدم مصنوع من زيت الطهي المستخدم ومخلفات الدهون الحيوانية الممزوجة بكمية صغيرة من الكيروسين العطري الاصطناعي.

 

تفاصيل الرحلة
 من مطار هيثرو بلندن أمس الثلاثاء، وهبطت في مطار جون إف. كينيدي الدولي بنيويورك في الساعة 1405 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1905 بتوقيت غرينتش)، أي قبل 35 دقيقة من الموعد المحدد.
والرحلة التي قامت بها طائرة (بوينغ 787) التي تعمل بمحركات رولز رويس (ترينت 1000)، هي المرة الأولى التي تحلق فيها طائرة تجارية لمسافات طويلة باستخدام وقود مستدام بنسبة مئة في المئة.
ولم تُقلّ الرحلة سوى مؤسس فيرجن، الملياردير ريتشارد برانسون، وعدد قليل آخرين، ومن المقرر أن تعود إلى لندن باستخدام وقود الطائرات التقليدي.

 

تخفيف الانبعاثات
وتعتمد شركات الطيران على الوقود المصنوع من المخلفات لتقليل انبعاثاتها بنسبة تصل إلى 70 في المئة، لكن التكلفة العالية وشح المواد اللازمة لصنع وقود الطيران المستدام يجعلان الإنتاج على نطاق واسع أمرًا صعبًا.
ولا يمثل الوقود المستدام إلا أقل من 0.1 في المئة من إجمالي وقود الطائرات المستخدم حاليًّا على مستوى العالم، ويتكلف ثلاثة إلى خمسة أضعاف وقود الطائرات العادي.
وإزالة الكربون من صناعة الطيران ليست سهلة مقارنة بالسفر البري، وهي تمثل نحو اثنين إلى ثلاثة في المئة من انبعاثات الكربون العالمية.

&nbs