رحلة التسعة دقائق تتحول لفيلم رعب في لبنان

ميدار.نت - بيروت
لبنان
29 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - بيروت

كان يمكن لرحلة التلفريك اليوم المنطلقة من جونيه إلى مزار سيدة لبنان في حاريصا، أن تكون رحلة عادية كملايين الرحل التي حدثت في السنوات السابقة، وأن تستغرق فقط 9 دقائق، لكن خلل فني أصاب المقصورات فاستمرت الرحلة إلى ساعات من الرعب والخوف.

انطلقت الرحلة في الـ11 والثلث قبل ظهر اليوم الخميس، وانتهت بحلول ساعات المساء، حينما أعلن الدفاع المدني والفرق المسانِدة من الجيش والصليب الأحمر انتهاء عمليات الإنقاذ والإغاثة.

 وقالت إحدى السيدات: "كُنّا أربعة أشخاص في المقصورة... تواصلنا مع الصليب الأحمر والدفاع المدني من داخل المقصورة راجين منهم المساعدة، وأنقذنا الدفاع المدني باستعمال رافعة".

وحينما اتصلت السيدة بإدارة التلفريك من أرقام عدّة، على حد قولها، تراوحت أجوبتهم بين عطل تقني، أو لا نعرف شيء.

كما قال الأب ربيع شويري: "بعد صعودنا المقصورة بنحو 5 دقائق، شاهدنا اصطدام مقصورتين أمامنا ما أدّى توقّف الرحلة".

وأضاف: "اتّصلنا بالإدارة التي أبلغتنا أنّ الكهرباء انقطعت، فما كان منّا إلّا أن أخبرناهم بحادث الصدم وأنّ الحبل قد قُطِع".

وختم حديثه قائلاً: "أنقذنا الدفاع المدني بالتعاون مع الجيش بعد أربع ساعات في الهواء".

من جانبه أوضح رئيس وحدة الخدمة والعمليات في الدفاع المدني وليد حشاش، أنّه "لا رقم رسميّاً للعالقين في التلفريك، وقد يُقارب الـ32 راكباً، فيما الشركة المشغّلة لم تُزوّدنا بعد بأرقام واضحة ونهائية".

وبالنسبة للوضع الصحي للركاب، ذكرت جريدة "النهار" بأنّ "فرق الصليب الأحمر في جهوزية تامّة في محيط التلفريك، ولم تُنقَل أيّة حالة إلى المستشفيات حتى الساعة، ولم تظهر الحاجة لإجراء إسعافات ميدانية لأي من الركاب بعد".

 

صيانة فرنسية

واستغرب رئيس بلدية جونية جوان حبيش حصول الحادث، بسبب الصيانة المتواصلة عبر شركة استشارية بين لبنان وفرنسا (الشركة الأم)، ما يجعل الحوادث طفيفة.

وأضاف رئيس البلدية: " سبق وتم قطع كابل السحب من سنوات عديدة ولا يتعدى العطل التقني الروتيني بالرغم من الصيانة المتواصلة ".

وتابع "تم إخلاء الركاب المحتجزين بعدة طرق واستخدمت في عملية الإنقاذ مروحية عسكرية للجيش اللبناني ورافعات الدفاع المدني".

وتقع الصيانة على عاتق مسؤولية شركة فرنسية خاصة تعمل على صيانته سنوياً في شهر فبراير من كل عام وتستمر الصيانة لمدة أسبوعين".

وتعود ملكية التلفريك لمجموعة من المستثمرين، من بينهم مصرف ومجموعة عائلات بولس.

&nb