رائد فضاء روسي يسجل أطول إقامة فضائية

ميدار.نت - موسكو
الفضاء
روسيا
04 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - موسكو

عند الساعة 08:30 بتوقيت غرينتش صباح اليوم الأحد، سجل رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو رقما قياسيا عالميا لأطول وقت يقضيه رائد فضاء خارج الأرض متجاوزا مواطنه غينادي بادكا الذي سجل أكثر من 878 يوما.

وقالت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" إن كونونينكو سيمضي إجمالي 1000 يوم في الفضاء في الخامس من يونيو، و1110 أيام بحلول نهاية سبتمبر، وهو موعد نهاية الرحلة.

وقبل هذه الرحلة وحسب المعلومات الواردة من مركز “غاغارين” لتدريب رواد الفضاء فإن أوليغ كونوننكو أمضى في الفضاء إلى حد الآن 736 يوما و18 ساعة و43 دقيقة.

وانطلقت رحلة كونونينكو الحالية إلى محطة الفضاء الدولية العام الماضي على متن المركبة الفضائية سويوز إم.إس 24.

 

رقم روسي

 وقال كونونينكو في مقابلة من محطة الفضاء الدولية على بعد نحو 423 كيلومترا من الأرض "أسافر إلى الفضاء لأفعل الشيء المفضل لدي، وليس لتسجيل الأرقام القياسية".

وأضاف "فخور بكل إنجازاتي، ولكنني أكثر فخرا بأن الرقم القياسي للمدة الإجمالية التي قضاها إنسان في الفضاء لا يزال يحمله رائد فضاء روسي".

 ويقوم كونونينكو الآن برحلته الخامسة إلى محطة الفضاء الدولية، جيث ذهب إلى هناك لأول مرة في عام 2008، كما أنه لم يحلق جميع رواد الفضاء الآخرين في الكتيبة الروسية أكثر من ثلاث مرات.

ستستمر رحلة كونونينكو وتشوب ستة أشهر أخرى. ومن المقرر أن يعود في 23 سبتمبر على متن مركبة "سويوز إم إس-25". خلال هذا الوقت، سيكون كونونينكو قادرا على أن يصبح أول رائد فضاء يقضي أكثر من ألف يوم في المدار.

يذكر أن حاملي الرقم القياسي الحالي هم رائدا الفضاء الروسيان، سيرغي بروكوبييف، وديمتري بيتلين، ورائد الفضاء الأميركي، فرانك روبيو، حيث حطموا الرقم السابق، في 11 سبتمبر 2023، عندما أكملوا 356 يوماً في المحطة، وسيعودون في 27  سبتمبر الجاري، لتكون المدة الإجمالية لرحلتهم قد وصلت لـ371 يوماً.