ما علاقة التضخم العالمي بالتغير المناخي؟ اقتصادي كبير يجيب

Cover

ميدار.نت - أوسلو

ربط رئيس الصندوق السيادي النرويجي، بين جهود احتواء التضخّم في العالم، والتأثير الكبير للتغيّر المناخي.

وقال نيكولاي تنجن، إنّ "ما يفكّر المرء فيه بشأن التضخّم العالمي هو أنّه قد يكون من الصعب للغاية خفضه".

وتحدّث عن العلاقة بين التغيّر المناخي والاقتصاد، قائلًا "نرى ذلك في أسعار الغذاء مثل ارتفاع أسعار زيت الزيتون والبطاطس ولحم البقر، وكلّ هذه الأشياء تزيد من التضخّم، لكنّ الجديد في هذا الأمر هو أنّ (التغيّر المناخي) يؤثّر أيضاً على الإنتاجية".

وجاء كلام رئيس أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم (بلغت أصول الصندوق 1332 مليار يورو في نهاية يونيو) في منتدى حواري عند عرض النتائج المالية النصف سنوية للصندوق في أرندال (جنوب النرويج) حيث اجتمع العديد من صناع القرار النرويجيين هذا الأسبوع.

وعلى الرّغم من رفعها أسعار الفائدة منذ نهاية جائحة كوفيد، فإن البنوك المركزية تكافح حاليًا للحد من ارتفاع أسعار الاستهلاك من واشنطن إلى فرانكفورت.

 

تأثير الصيف

وسلط الضوء تنجن على القطاعات التي تتأثر بسبب التغيرات المناخية، فالصيف "شديد الحرارة في أوروبا هذا العام لدرجة أنّنا لا نستطيع العمل في منتصف النهار"، لافتًا إلى أنّ سوء الأحوال الجوية تعيق السياحة، و"نحن نغلق قطاعات خلال فترات معيّنة بسبب المناخ".

وشهد يويليو الفائت موجات حرّ وحرائق في جميع أنحاء العالم أكثر الشهور حرارة على الإطلاق، بحسب مرصد كوبرنيكوس الأوروبي.

ويهتم الصندوق السيادي الذي تغذيه عائدات الدولة النرويجية من النفط والغاز، بقضايا المناخ، وفرض متطلبات بهذا الشأن على الشركات التي يستثمر فيها، إذ يستثمر بشكل أساسي في الأسهم وفي السندات والعقارات في جميع أنحاء العالم.

 

دور الذكاء

وتطرق تنجن في كلمته للذكاء الاصطناعي واعتبر أنه "سيغيّر كلّ شيء"، قائلًا "سنصبح أكثر فعالية، وسنتمكّن من الهروب من الكثير من المهام المملّة وسنكون قادرين على التركيز على المهام المسليّة أكثر".

وأضاف "ربّما لن نحتاج إلى العمل كثيرًا. لماذا نعمل 5 أيام في الأسبوع؟ ربّما سنتمكّن من العمل 3 أيام فقط".

ومنذ بداية العام، استفاد الصندوق من ارتفاع أسهم شركات التكنولوجيا بفضل تزايد الاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي.

وساهم هذا القطاع وحده بنحو 788 مليار كرونة من النتائج المالية للصندوق، 135 ملياراً منها بفضل شركة آبل و114 ملياراً بفضل شركة مايكروسوفت و84 ملياراً بفضل شركة نفيديا.

ونشر الصندوق النرويجي في نفس اليوم تقريرًا يحضّ فيه الشركات على اغتنام الفرص التي يوفّرها الذكاء الاصطناعي ولكن مع إظهار روح المسؤولية.