دواء معالج للربو يثبت فعاليته في صدّ الحساسية الغذائية

Cover

ميدار.نت - نيويورك

أظهرت دراسة حديثة أنّ "أكزولير"، الدواء المعروف لعلاج الربو، يتمتع بفعالية استثنائية في الوقاية من الحساسية المرتبطة بتناول عدة أنواع من المأكولات.

وأقرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، في 16 فبراير، استخدام هذا الدواء للبالغين والأطفال الذين تجاوزوا عاماً، وسط زيادة ملحوظة في حالات الحساسية الغذائية في البلاد.

 

قدرات أكبر

وشهد المرضى المشاركون في الدراسة، الذين كانوا جميعهم أطفالاً مصابين بالحساسية، تحسناً كبيراً في قدرتهم على تحمل منتجات غذائية مثل الفول السوداني والجوز والبيض والحليب والقمح بعد تناول "أكزولير".

وأكّد روبرت وود، المعد الرئيسي للدراسة، أنّ هذه النتائج تشير إلى تقليل كبير في احتمالية حدوث تفاعلات تحسسية تجاه عدة أطعمة في حالة الاستهلاك العرضي.

 

أجسام مضادة

ويمثل "أوماليزوماب"، الذي يُعرف أيضاً باسم "أكزولير"، يمثل جسماً مضاداً فعّالًا يعيق عمل الأجسام المضادة المسببة للحساسية.

وخلال فترة تلقي الحقن المنتظمة، أظهر 67% من المرضى الذين تناولوا "أوماليزوماب" قدرة على تحمل 600 ملغ من الفول السوداني، بينما كانت نسبة القدرة عند 7% فقط للمرضى الذين تلقوا علاجًا وهميًا.

وشملت الدراسة، التي تموّلها وزارة الصحة الأمريكية،177 طفلاً تتراوح أعمارهم بين عام و17 سنة.

وعلى الرغم من إشارات الأمل التي تقدمها الدراسة، أكدت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على أهمية عدم استهلاك المأكولات المسببة للحساسية دون الرجوع إلى استشارة طبية، مشددة على سلامة "أكزولير" وذكرت بعض الآثار الجانبية الطفيفة كالحمى وتفاعلات في موقع الحقن.