عروض أوبرالية إيطالية في دبي أوبرا من أجل الغد

ميدار.نت - دبي
دبي أوبرا
موسيقى وثقافة
21 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تتعاون كل من دبي أوبرا، وتياترو ألا سكالا في ميلانو، لتقديم حفل من أجل الغد، كما تم تسميته ليتزامن مع فعاليات مؤتمر "كوب 28"، وذلك مطلع الشهر القادم.

الحفل الذي يُقام للمرة الأولى في منطقة الخليج، وسيقوده المايسترو ميشيلي جامبا، بمشاركة السوبرانو المشهورة عالمياً عايدة جاريفولينا، والتينور الإيطالي بييرو بريتي.

 

برنامج الحفل

وللاحتفاء بالتعاون الثقافي بين دولة الإمارات وإيطاليا، سيتضمّن برنامج الأمسية مجموعة من أشهر المؤلفات الإيطالية الأوبرالية التي تستعرض عبقرية فيردي وبوتشيني وماسكاني.

من المقرر أن يجمع حفل تياترو ألا سكالا، بين التكوينات السيمفونية الكبرى، بما في ذلك سيمفونية نابوكو الافتتاحية وفواصل من كافاليريا روستيكانا لماسكاني، و«مانون ليسكو» لبوتشيني»، مع مقطوعات مفضّلة وأغنيات من تراث الأوبرا في العالم، مع اختيارات من لا ترافياتا ولا بوهام وجياني شيكي وريغوليتو.

 

فيردي وبوتشيني

وقال مدير مؤسّسة تياترو ألا سكالا، دومينيك ماير "نتطلّع إلى تقديم مقطوعات من روائع جوزيبي فيردي وجاكومو بوتشيني في ذكرى مرور قرن على رحيلهما. إذ يجسّد هذان المؤلّفان تقاليد وجوهر مسرحنا، وستقدّم أوركسترا تياترو ألا سكالا أعمالهما بأسلوب ينضح بالأناقة والحماس".

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاجاني «واثقون بأن الثقافة في هذه الأوقات الصعبة هي أداة ثمينة لتعزيز الحوار وفتح آفاق تعاون جديدة".

وأضاف المسؤول الإيطالي: "سعيد بأن يتمكّن أصدقاؤنا الإماراتيون من مشاهدة التميز الموسيقيّ لمسرح تياترو ألا سكالا على مسرح دبي أوبرا الرائع. وهذا مجرّد مثال على حيوية علاقاتنا الثنائية، التي نرغب في تعزيزها بشكل أكبر في المجالات كافة".

من جهته، قال وزير الثقافة الإيطالي جينارو سانجيوليانو، إن "حفل أوركسترا تياترو ألا سكالا في دبي سيكون حدثاً يحتفي بالصداقة بين إيطاليا والإمارات، وسيُشكّل مصدر إلهام للمندوبين في مؤتمر (كوب 28)، فالموسيقى تلمس أعمق أوتار الروح البشرية وتجمع الناس، خصوصاً مع مواجهة العالم لأحد أهمّ التحديات في عصرنا".

ومن جانبه قال رئيس دبي أوبرا، باولو بيتروسيلي «خلال بضع سنوات قليلة فقط على افتتاحها، لم ترسّخ دبي أوبرا موقعها فقط كشعلة ثقافية في منطقة الخليج العربي، بل ظهرت أيضاً نجمة ساطعة في المشهد الفني على صعيدي المنطقة والعالم".

&nb