خسوف شبه ظلي للقمر يطوف سماء العالم غداً

Cover

ميدار.نت - واشنطن

يشهد سكان الأرض غداً، في تمام السابعة صباحاً تقريباً، أول ظاهرة كسوف للقمر خلال عامنا الحالي، حيث يستمر هذا الحدث لمدة تقريبية تصل إلى أربع ساعات ونصف الساعة.

ويتميز الكسوف بتغطية شبه ظل الأرض لنحو 95% من قرص القمر.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، أن الكسوف، الذي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، لن يكون مرئيًا في المنطقة العربية.

 

ذروة الكسوف

ومن المتوقع أن يبدأ الكسوف في الساعة السادسة و53 دقيقة و11 ثانية صباحاً، وتصل ذروته في الساعة التاسعة و13 دقيقة و59 ثانية صباحاً، قبل أن ينتهي في الساعة 11 و32 دقيقة و18 ثانية صباحاً.

وأوضح د. ياسر عبد الهادي، أستاذ أبحاث الشمس ورئيس قسم معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد، أن مدة مراحل الكسوف تبلغ 4 ساعات و39 دقيقة، مشيراً إلى أن هذا الكسوف هو الأول من نوعه في العام الحالي، ويندرج توقيته ضمن شهر رمضان في التقويم الهجري.

 

مرحلة الرصد

ومن الملاحظ أنه يمكن متابعة الحدث من خلال أجهزة الرصد في مناطق عديدة حول العالم، حيث سيكون مرئيّاً في أجزاء من أوروبا، وشمال شرق آسيا، وأستراليا، وأمريكا الشمالية والجنوبية، وإفريقيا، والمحيط الأطلسي والهادي، بالإضافة إلى القطبين الشمالي والجنوبي.

ويتميز الكسوف الشبه ظلي بأن القمر يمر عبر شبه ظل الأرض، مما يجعله يصبح أغمق قليلاً دون أن يظلم تماماً أو يتحول لونه إلى الأحمر كما في الكسوف الكلي.