جوجل: عودة أداة إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي قريباً

ميدار.نت - برشلونة
ذكاء اصطناعي
جوجل
27 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - برشلونة

تخطط شركة جوجل لإعادة إطلاق خاصية إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي في الأسابيع القليلة المقبلة بعد وقفها موقّتاً، وذلك بحسب ما صرح ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لوحدة "ديب مايند".

وقال هاسابيس في لجنة بالمؤتمر العالمي للهواتف المحمولة في برشلونة: "أوقفنا هذه الخاصية لإصلاحها، ونأمل أن تعود إلى العمل قريباً جدّاً في الأسابيع القليلة المقبلة".

وأضاف المتحدث أنّ الأداة "لم تكن تعمل بالطريقة التي أردناها".

 

خطأ جوجل

وكانت جوجل، قدمت خدمة توليد الصور من خلال نماذج (جيميناي) المتعدّدة الوسائط للذكاء الاصطناعي في وقت سابق من هذا الشهر، لكنها أثارت ضجة لدى عدد من المستخدمين الذين أشاروا على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أنّها أنتجت صوراً تاريخية غير دقيقة في بعض الأحيان.

وذكر المعترضون أن الصور عكست تمثيلاً مضللاً لبعض التنوعات العرقية، مثل إظهاره مجموعة من الرجال من أصحاب البشرة البيضاء بأنهم "الآباء المؤسسين" للولايات المتحدة.

كما قدم النموذج صور لـ"جنود ألمان نازيين" من أصحاب البشرة السمراء، في محاولة وصفها البعض بأنها تنشد "تصحيح" التحيز العرقي في تدريب الذكاء الاصطناعي، ولكن التصحيح جاء مبالغاً فيه وفي غير موضعه.

وعندما طُلب من Gemini إنشاء صورة لنائب أميركي في القرن التاسع عشر، قدَّم صوراً لقاضية سيدة من أصحاب البشرة السمراء، وكذلك سيدة من الهنود الحُمر، السكان الأصليون لأميركا، على الرغم من أن أول سيدة أميركية تصل لمنصب نائب كان في عام 1922.

قالت جوجل في منشور عبر (X): "تستطيع الميزة توليد صور لمجموعة واسعة من الأشخاص، وهذا أمر مُفيد لأن الناس في جميع أنحاء العالم يستخدمونها".

 وأضافت: نُدرك أن الميزة تُقدّم معلوماتٍ غير دقيقة في بعض الصور التاريخية المولدة بالذكاء الاصطناعي، ونعمل على تحسين هذا النوع من التصوير فورًا.

كما أعلنت جوجل، أنها تنفذ ضمانات إضافية وتدابير لمراقبة الجودة، لمنع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل، وتعهدت بالعمل بشكل وثيق مع الخبراء والمؤرخين، للتأكد من أن أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها مجهزة بشكل أفضل، للتعامل مع المحتوى التاريخي الحساس.

 

منافسة أوبن إيه.آي

ومنذ إطلاق شركة (أوبن إيه.آي) الناشئة روبوت الدردشة الذائع الصيت (تشات جي.بي.تي) في نوفمبر 2022، تتسابق "غوغل" لإنتاج برامج ذكاء اصطناعي لمنافسة برنامج الشركة المدعومة من "مايكروسوفت".

وعندما أطلقت "غوغل" برنامج الدردشة (بارد) الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي قبل عام، شاركت معلومات غير دقيقة عن صور كوكب خارج النظام الشمسي للأرض في مقطع مصور ترويجي، مما هوى بأسهمها بنحو تسعة في المئة.

وغيّرت "غوغل" اسم (بارد) إلى (جيميناي) هذا الشهر، وطرحت خطط الاشتراك المدفوعة، والتي يمكن للمستخدمين اختيارها للحصول على قدرات تفكير أفضل من نموذج الذكاء الاصطناعي.