جوجل تحل المسائل الرياضية المعقدة باستخدام الذكاء الاصطناعي

ميدار.نت - كاليفورنيا
ذكاء اصطناعي
جوجل
03 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

في ظلّ تزايد استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، وبخطوة من جوجل لتعزيز مكانتها التنافسية، أطلقت عملاق التكنولوجيا تطبيقًا جديدًا تحت اسم "فوتو ماث" (Photomath)  يساعد الطلاب على حلّ المسائل الرياضية.

 وهذا التطبيق ليس جديد، فهو يتمتع بشعبية كبيرة بين المستخدمين، حيث تمّ تنزيله أكثر من 100 مليون مرة منذ إطلاقه في عام 2014، ولهذا استحوذت عليه "غوغل" قبل عامين.

ويُعتبر "فوتو ماث" من أدقّ وأسرع التطبيقات في حلّ المسائل الرياضية، كما أنّه يتعرّف على المسائل المطبوعة والمكتوبة بخط اليد، ويُظهر طرقًا متعددة للمسائل التي يمكن حلها بطرق مختلفة.

وهو يعمل على مجموعة واسعة من المسائل الرياضية، فينطلق من القسمة والضرب إلى الرياضيات المتقدّمة مثل حساب المثلثات وحساب التفاضل والتكامل، وكل ذلك يحتاج فقط لمسح المسألة باستخدام التطبيق، حتى يبدأ الذكاء الاصطناعي في العمل، ويظهر الحلّ بعد لحظات، بالإضافة إلى شرح تفصيلي خطوة بخطوة لكيفية حلّ المسألة.

ويمكن استخدام التطبيق دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت أو شبكة "واي فاي"، ومن المتوقّع أن يتم دمج "فوتو ماث" في خدمات "غوغل" الأخرى مثل "غوغل لانس" و"غوغل سيرش"، ما يجعلها أكثر موثوقية.

 

حل الوظائف

وفي الفترة الأخيرة ازداد اعتماد الطلاب على الذكاء الاصطناعي لحل الوظائف، وكشف استطلاع للرأي صدر نهاية العام الفائت، أن برنامج تشات جي.بي.تي أصبح من بين الأدوات التي يستخدمها الكثير من الشباب في ألمانيا في مجال التعليم.

وأوضحت نتائج الاستطلاع التي نُشِرَت أن 68 في المئة من التلاميذ والمتدربين والطلاب الجامعيين استخدموا عن قصد برنامج تشات جي.بي.تي أو أدوات مشابهة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في عمل الواجبات المنزلية.

 

وقال 11 في المئة من هؤلاء إنهم يستخدمون برامج الذكاء الاصطناعي بشكل منتظم لأداء الواجبات المنزلية، فيما قال 32 في المئة إنهم يستخدمونها من وقت إلى آخر وقال 25 في المئة إنهم نادرا ما يستخدمونها.

في المقابل، قال 29 في المئة من المشاركين في الاستطلاع إنهم لا يستخدمون هذه البرامج.

واطلعت وكالة الأنباء الألمانية على نسخة من نتائج الاستطلاع التمثيلي والذي أجري في الفترة بين الخامس والعشرين من سبتمبر والرابع من أكتوبر الماضيين وشمل 702 شخص تتراوح أعمارهم بين 16 و26 عاما، منهم تلاميذ مدارس وطلاب جامعيون وطلاب تدريب مهني.

&nb