توسع استراتيجي بزراعة الحبوب في مصر وتوقعات بزيادة الإنتاج

Cover

ميدار.نت - واشنطن

أشارت التوقعات الأخيرة الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية إلى احتمالية زيادة المساحات المزروعة بالقمح في مصر بنسب تتراوح بين 10% و12%، على خلفية ارتفاع أسعار الحبوب عالمياً، وخاصة القمح والأرز والذرة.

وأرجعت الوزارة هذه الزيادة في المساحات المنزرعة إلى قرار الحكومة المصرية برفع سعر شراء القمح إلى 1600 جنيه للأردب، معلنةً عن هذه الزيادة قبل أسبوعين من موسم الزراعة، الأمر الذي يُتوقع أن يحفز المزارعين على توسيع زراعة القمح.

وتوقعت الوزارة أن يسهم تطوير أساليب الزراعة من خلال جهود مركز البحوث الزراعية المصري في زيادة الإنتاجية لكل فدان، مما يعزز من الكميات المحصودة في الموسم.

 

استهلاك مرتفع

وقدّرت وزارة الزراعة الأمريكية ارتفاع استهلاك مصر من القمح بنحو 50 ألف طن ليصل إلى 20.6 مليون طن في الموسم التسويقي الحالي 2023-2024، نتيجةً للزيادة السكانية وارتفاع عدد اللاجئين بسبب الصراعات في المنطقة.

وكما توقعت أيضاً أن يصل عدد السكان في مصر إلى 124 مليون نسمة بحلول عام 2030.

وعلى جانب آخر، أشار التقرير إلى توقعات بزيادة واردات القمح في مصر للعام التسويقي 2023-24 لتصل إلى حوالي 12 مليون طن، بزيادة قدرها 6.9% مقارنة بالعام التسويقي السابق، وذلك بسبب انخفاض المساحة المزروعة والإنتاج.

وتعزى هذه التوقعات بانخفاض الإنتاج إلى تراجع المساحة المحصودة من 1.45 مليون هكتار في 2022-2023 إلى 1.35 مليون هكتار في الموسم 2023-24، حيث توجه المزارعون لزيادة زراعة محاصيل أخرى مثل البرسيم المصري وبنجر السكر.

ويُذكر أن موسم زراعة القمح في مصر يبدأ عادة في شهر نوفمبر وينتهي بالحصاد في أبريل من كل عام.

وتقول التقارير إن استهلاك الأرز في مصر سيشهد نمواً يبلغ 2.5٪ خلال الموسم الحالي، حيث من المتوقع أن يصل إلى 4.1 مليون طن.

 

أسعار مستقرة

ويعزى هذا النمو إلى وفرة المعروض من الأرز واستقرار أسعاره في السوق المحلية، والتي تشهد تثبيتاً بعد موسم الحصاد.

ويُتوقع أن تظل واردات الأرز مستقرة عند حوالي 450 ألف طن، مع التنبؤ بأن تظل الصين هي العارض الرئيسي بكمية تصل إلى 204 ألف طن خلال السنة المالية 2022/2023، تليها الهند بحوالي 172 ألف طن.

وعلى الرغم من حظر الهند الأخير على تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي، يعتقد المحللون أن هذا لن يؤثر كثيراً على واردات مصر.

وأوضح التقرير أن الأرز ذي الحبة الطويلة والأرز البسمتي وأرز الياسمين يشكلون معظم واردات البلاد، مع بعض الاستثناءات لتلبية احتياجات الأسواق المستهدفة.

وتتوقع التقارير ارتفاع مخزونات الأرز في مصر بنسبة تقدر بنحو 19٪ في نهاية الموسم الحالي، نتيجة لزيادة في الإنتاج خلال العام نفسه.