بـ 500 مليون دولار.. الإمارات تزود مصر بالقمح لـ 5 سنوات

Cover

ميدار.نت - أبو ظبي

أعلنت شركة الظاهرة الإماراتية، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الزراعة، عن توقيع اتفاق شراكة مع مكتب أبوظبي للصادرات، لتوريد القمح إلى مصر على مدار خمس سنوات بدءًا من عام 2023.

ووفقًا للبيان الصادر يوم الاثنين، ستُزوَّد مصر بكميات من القمح المستورد عالي الجودة بقيمة سنوية تصل إلى 100 مليون دولار، ما يجعل القيمة الإجمالية للاتفاق تصل إلى 500 مليون دولار.

وأكّد مجلس الوزراء المصري في بيان نُشِرَ أمس الاثنين، نقلاً عن وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، أن مخزون القمح الاستراتيجي في مصر يكفي لتغطية الاستهلاك المحلي لمدة تزيد قليلاً عن 4.7 أشهر، بينما يكفي احتياطي الزيوت النباتية لتلبية الاستهلاك لمدة أربعة أشهر.

وتأتي هذه الخطوة في ظل الزيادة في أسعار القمح العالمية خلال الفترة الأخيرة، جراء قرار روسيا سحب التوقيع عن اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود.

 

تحديات اقتصادية

وتُعد القاهرة واحدة من أكبر مستوردي القمح عالمياً، وتعاني من تحديات اقتصادية بسبب انخفاض النقد الأجنبي وتصاعد تكاليف المعيشة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بعد النزاع الروسي الأوكراني.

وكانت مصر قد ناقشت في وقت سابق تمويلًا بقيمة 400 مليون دولار من الإمارات العربية المتحدة، بهدف دعمها في شراء القمح، وذلك بعد أن تضررت ميزانيتها بفعل ارتفاع أسعار الحبوب.