توترات الشرق الأوسط تدفع أسعار الذهب لمستوياتٍ قياسية

Cover

ميدار.نت - واشنطن

تواصلت ارتفاعات أسعار الذهب لتسجل مستويات قياسية جديدة اليوم الاثنين، مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط، وهو ما دفع بالمتعاملين إلى اللجوء إلى هذا الملاذ الآمن.

وأظهرت بيانات قوية للوظائف في الولايات المتحدة التي صدرت الأسبوع الماضي بعض الاستقرار، في ظل مخاوف من احتمال تأخير تخفيضات الفائدة المتوقعة هذا العام.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.3% ليصل إلى 2335.73 دولار للأوقية في الساعة 06:46 بتوقيت غرينتش، بعد تسجيله مستوى قياسياً عند 2353.79 دولار في وقت سابق من الجلسة.

 

ارتفاع العقود

وشهدت العقود الآجلة الأمريكية للذهب ارتفاعاً بنسبة 0.4% لتصل إلى 2354.50 دولار.

وأشار كايل رودا، محلل الأسواق المالية في كابيتال دوت كوم، إلى وجود قدر من الزخم في السوق، مع توقعات متفائلة بشأن أداء الذهب في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط قد تكون عاملًا إضافيّاً داعماً لأسعار الذهب.

وعلى الصعيد العالمي، تزايد الطلب على الذهب من قبل البنوك المركزية والمستثمرين الباحثين عن ملاذ آمن في ظل التوترات السياسية المتزايدة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب بنسبة 12% منذ بداية العام.

وفيما يتعلق بتوقعات السوق، رفعت يو.بي.إس السعر المستهدف للذهب بنهاية العام إلى 2250 دولاراً للأوقية، مع توقع زيادة مشتريات صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة للذهب مع بدء مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة في منتصف العام.

وظل الطلب على الذهب في الهند متواضعاً الأسبوع الماضي بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار المحلية، بينما بقيت الأسعار ثابتة في الصين، أكبر مستهلك للذهب.

 

معادن أخرى

وسجلت الفضة ارتفاعاً بنسبة 1.1% في المعاملات الفورية لتصل إلى 27.77 دولار للأوقية، في حين ارتفع البلاتين بنسبة 0.1% ليصل إلى 927.78 دولار للأوقية، وزاد البلاديوم بنسبة 0.2% ليبلغ 1001.76 دولار.

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه