Cover

ميدار.نت - روما

تحذر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" من أزمة حادة في أسعار الغذاء نتيجة للحصار الذي يشنه الحوثيون على الممرات المائية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

ويؤدي هذا الحصار إلى ارتفاع تكلفة استئجار السفن بشكل كبير وتقليل حركة البضائع بنسبة 30%، وذلك وفقاً لأوليغ كوبياكوف، مدير مكتب الاتصال مع روسيا في "الفاو".

 

تعطيل سلاسل التوريد

وأكّد كوبياكوف أن أكبر شركات الشحن العالمية رفضت تسليم البضائع عبر البحر الأحمر، ما أدى إلى تعطيل سلاسل التوريد العالمية.

وتتسبب الضغوط الحالية في استخدام طرق بديلة أطول، حيث يتعين على السفن المسافة بحوالي 8000 كيلومتر إضافية، مما يرفع تكلفة الشحن والوقود بنسبة 15%.

وتؤكد الفاو أن هذه التطورات تسببت في تضخم أسعار المواد الغذائية، مما يؤثر سلباً على القدرة الشرائية للمستهلك النهائي.

ويأتي هذا في ظل تصاعد الصراع في قطاع غزة، حيث أعلن الحوثيون استهدافهم للأراضي الإسرائيلية وعرقلة حركة السفن في البحر الأحمر.

 

تحديات قطاع الشحن

ويواجه قطاع الشحن تحديات هائلة بسبب ارتفاع تكاليف الشحن والتأمين بشكل غير مسبوق، حيث ازدادت تكلفة الحاويات المتجهة لموانئ البحر الأحمر بشكل ملحوظ.

وقررت بعض شركات الشحن الكبرى تعليق أو إيقاف عملياتها عبر البحر الأحمر نتيجة لتصاعد التوترات في المنطقة.

وتعتبر هذه التحولات الجيوسياسية والاقتصادية عاملاً رئيسيّاً في ارتفاع أسعار الغذاء على مستوى العالم، مع تأثيرات كبيرة على سلاسل التوريد والقدرة الاقتصادية للأفراد والشركات.

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه