تقنية هيدروجينية جديدة تعكس اتجاه الشيخوخة نحو الخلود البشري

Cover

ميدار.نت - شنغهاي

أعلن فريق من العلماء الصينيين في جامعة شنغهاي، اكتشاف تقنية مبتكرة قادرة على "عكس اتجاه الشيخوخة"، وهو إنجاز يمهد الطريق نحو الخلود البشري.

وتعتمد التقنية على فك شفرة العلاج بالهيدروجين، حيث استخدم العلماء غرسات مبتكرة قائمة على تكنولوجيا النانو لنقل الهيدروجين.

ويتيح هذا النهج الذي قدمه الباحثون فرصاً جديدة لحل مشكلات الشيخوخة وأمراض مثل ألزهايمر.

وأكّد العلماء من جامعة شنغهاي جياو تونغ خلال دراستهم على فعالية الهيدروجين في تأخير الشيخوخة الخلوية، التي ترتبط بتوقف الخلايا عن الانقسام وإطلاق مواد التهابية.

وأوضح الباحثون أن البيئة الدقيقة للشيخوخة تشكل عائقاً رئيسياً أمام إصلاح الأنسجة لدى كبار السن، وتسرع الشيخوخة، وقد تؤدي إلى مشاكل في العظام، ما يجعل شفاء الكسور صعباً.

 

مضادٌ آمن

وأظهرت جزيئات الهيدروجين وعداً كمضاد للالتهابات آمنًا وواسع النطاق، في وقتٍ تواجه فيه الأدوية الحالية لوقف الشيخوخة الخلوية قيوداً وآثاراً جانبية.

وباستخدام تكنولوجيا النانو، قام العلماء بتطوير سقالة قابلة للزرع توفر الهيدروجين بشكل أفضل، حيث تفوق بكفاءة 40 ألف مرة عن الطرق الأخرى.

وأظهرت التجارب مع الفئران المسنة فعالية السقالة في إصلاح العظام وتجديد الخلايا.

ويمثّل هذا الاكتشاف خطوة مهمة نحو فهم أعمق لعمليات الشيخوخة ويفتح أفقاً جديداً لتطوير علاجات جديدة، مما يعزز الأمل في التغلب على التحديات المتعلقة بالعمر ويمهد الطريق للعلاجات التحويلية المبتكرة.