تقنية واعدة تعزز علاج مرض الربو الحاد بدون مضاعفات

Cover

ميدار.نت - لندن

كشفت دراسة حديثة نشرت في دورية The Lancet عن فوائد مبشرة لمرضى الربو الحاد، حيث أظهرت الدراسة أن 92% من المرضى الذين استخدموا العلاج البيولوجي، بنراليزوماب، تمكنوا من تقليل جرعات الستيرويد اليومية دون تفاقم الأعراض.

ويأتي هذا الاكتشاف كخطوة مهمة نحو تقليل مخاطر الآثار الجانبية المترتبة على استخدام الستيرويد على المدى الطويل لعلاج الربو.

 

حالات دقيقة

وفي وقت يعاني فيه 3% إلى 5% من 300 مليون شخص مصاب بالربو في العالم من الربو الحاد، يعد الربو اليوزيني مشكلة خاصة لمرضاه، حيث يتسم بمستويات عالية من اليوزينيات في الدم، مما يسبب تورماً والتهاباً لا يمكن السيطرة عليه في مجرى الهواء.

ووفقاً للمبادرة العالمية للربو GINA، يُفضل العلاج اليومي ببنراليزوماب كبديل واعد يمكنه تحقيق توازن فعّال دون التأثير الضار المترتب على الستيرويد.

 

النتائج

وعلى ضوء نتائج الدراسة، يظهر أن هذا العلاج البيولوجي يسمح للمرضى بتقليل جرعات الستيرويد دون فقدان السيطرة على الحالة، مما يعزز العناية بالربو الحاد.

وأشار ديفيد جاكسون، قائد فريق البحث، إلى أن "العلاجات البيولوجية كبنراليزوماب تمثل ثورة في رعاية الربو الحاد، وتظهر الدراسة لأول مرة أنه يمكن تجنب الضرر المرتبط بالستيرويد لمعظم المرضى الذين يستخدمون هذا العلاج".

ويعطى عقار البنراليزوماب بحقن تحت الجلد مرة كل 4 أسابيع في الجرعات الثلاث الأولى، ثم مرة كل 8 أسابيع، مما يسهم في جعله خياراً ملائماً وآمناً لمرضى الربو الحاد.