تقنية تتيح للمكفوفين في أمريكا الاستمتاع بكسوف الشمس

ميدار.نت -  المكسيك
فقدان البصر
الكسوف
02 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت -  المكسيك

في وقت ينتظر الكثيرون الحدث الفلكي الضخم يوم 8 أبريل، حينما يحجب القمر الشمس بشكل كلي لبضع دقاق بعدة مناطق أمريكية، لن يكون المكفوفين بعيدين عن الأمر وستتاح لهم فرصة المشاركة.

سينال المكفوفون الفرصة من خلال جهاز "لايت ساوند" أو "الصوت الخفيف"، الذي يترجم الضوء المتغير في السماء إلى صوت، فعندما تكون الشمس مشرقة، يعزف نغمات الناي العالية وبمجرد أن يبدأ القمر بتغطية الشمس، تكون النوتات المتوسطة المدى هي تلك النوتات الخاصة بالكلارينيت، وسيقدم الظلام من خلال صوت نقر منخفض.

وعلقت مينه ها، المديرة المساعدة للتكنولوجيا بمدرسة بيكنز للمكفوفين على الأمر: "أتذكر بوضوح في العام 2017 أنني شعرت بالإهمال حقًا. في الواقع، لدي ذكرى الشعور بالاستياء قليلاً لأنني لم أستطع أن أكون جزءًا من هذا الكسوف بطريقة ما".

وتابعت مينه ها "لدينا الكثير من الحواس المختلفة. لمجرد أن الأمر مختلف لا يعني أنه لا يستحق العناء".

مشروع "ساوند لايت" هو باكورة التعاون بين واندا دياز ميرسيد، عالمة الفلك الكفيفة، وعالمة الفلك في جامعة هارفارد أليسون بيريلا، حيث تقوم الأولى بترجمة بياناتها بانتظام إلى صوت لتحليل أنماط أبحاثها.

رغم أن النموذج الأولي استخدم لأول مرة أثناء كسوف الشمس الكلي في 2017 في أمريكا الشمالية، لكن اليوم تعمل مؤسسات عديدة على توزيع ما لا يقل عن 750 جهازًا على المواقع، التي تستضيف أحداث الكسوف في المكسيك والولايات المتحدة وكندا.

 

افعلها بنفسك

كما نُظمت وُرش عمل في الجامعات والمتاحف ومساحات التصنيع لبناء الأجهزة، وتقديم تعليمات على طريقة "افعلها بنفسك" على موقع المجموعة على الإنترنت.

يتكون الجهاز من لوحة تحكم دقيقة، تشبه كمبيوتر صغيرًا، كما يوجد مستشعر الضوء ذو نطاق ديناميكي عالي فعندما يأتي الضوء يقيس شدته أو سطوعه. ثم يمر عبر وحدة التحكم الدقيقة، حيث يوجد الكود، ثم يقوم برسم خرائط لشدة الضوء للصوت.

كما يوجد مكون اسمه MIDI. يسمح بتخصيص آلات للصوت لمنحه صوتًا أكثر متعة.

وأكدت عالمة الفلك أليسون بيريلا القول: "ستكون لدينا هذه الأجهزة على طول المسار حتى يتمكن الناس من تجربتها بالصوت".

من جهتها أوضحت مديرة التوعية إيرين فراغولا، أنّ مكتبة بيركنز المرتبطة بمدرسة بيركنز للمكفوفين في ووترتاون في ولاية ماساتشوستس، تفكر في بث النغمات المتغيرة لجهاز "لايت ساوند" عبر تطبيق "زووم"، لكي يتمكن الأعضاء من الاستماع إليها عبر الإنترنت وعبر الهاتف.

&nb