تقرير أمريكي يستبعد وقوع تغيرات لافتة في أسعار القمح عالمياً

ميدار.نت - واشنطن
الطاقة والبيئة
القمح
زراعة القمح
02 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - واشنطن

استبعد تقرير أميركي رؤية أي تغير كبير في معدلات الإنتاج تسبب ارتفاعاً في أسعار القمح هذا العام، مع وجود مخاوف بشأن تعرض المحاصيل الشتوية لدرجات الحرارة المتقلبة، مع انتقال المحصول من موسم الشتاء إلى الربيع.

وتوقع التقرير الصادر عن موقع "نورثان أي جي نتويرك" الأميركي المتخصص في الحبوب، أن تظل أسعار القمح مستقرة هذا العام في الأسواق، بسبب معدلات الإنتاج العالمية التي ربما ترتفع بنسبة ضئيلة، ولكن لن تكون مؤثرة في معادلة العرض والطلب العالمي، مقارنة بالعام الماضي 2023.

وقدم مجلس الحبوب العالمي توقعات مبكرة للإنتاج العالمي للقمح، وقدرها بنحو 799 مليون طن متري (mmt) أو 29.36 مليار بوشل (bb)، بزيادة 1%، عن تقديراته للفترة 2023-2024، كما توقع المجلس، محصولاً وفيراً آخر من روسيا في الموسم الحالي.

 

موسم أوكراني جيد

وأكدت وزارة الزراعة الأوكرانية قبل أيام، إن ما بين 1و2% فقط من محصول القمح الشتوي الأوكراني لن ينجو من موسم الشتاء الحالي، ويمثل القمح الشتوي أكثر من 95% من إجمالي إنتاج القمح في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان حديث، إن "نتائج الزراعة... أظهرت أن معدل بقاء الحبوب الشتوية (القمح والذرة) يتراوح بين 98 و99%".

وأضافت أن ما يصل إلى 5% من الشعير الشتوي سيتضرر أيضاً هذا الشتاء.

خلال فصل الشتاء، يهلك عادة ما يصل إلى 7% من إنتاج المساحة المزروعة، ويرجع ذلك إلى الصقيع الشديد والقشرة الجليدية في الحقول، لكن الشتاء كان أكثر اعتدالاً هذا العام. وزرع المزارعون الأوكرانيون نحو 4.2 ملايين هكتار من القمح الشتوي لموسم 2024.

 

القمح الأمريكي

وفي أمريكا، أظهرت تقارير صادرة عن المكتب القومي للإحصاءات الزراعية، أن ظروف القمح الشتوي أفضل بكثير مما كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي، ولفت إلى أن كانساس تتمتع بواحد من أعلى التصنيفات في إنتاج القمح الشتوي في هذا الموسم، بنسبة زيادة في الإنتاج تقدر بـ 13%، مقارنة بالعام الماضي.

وفي المقابل، جاءت تقديرات المكتب "ضعيفة إلى سيئة للغاية" في نبراسكا وداكوتا الجنوبية وإلينوي وأوهايو، وهي ولايات مهمة في إنتاج القمح الأميركي، ومع اقتراب نهاية شهر فبراير.

يذكر أن أسعار القمح لعقود مايو أغلقت مرتفعة بنسبة ضئيلة يوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو، مقارنة بافتتاحها في بداية الأسبوع، حيث أغلق سعر البوشل لعقود مايو عند 5.39 دولارات.

&nb