تقرير أمريكي يرسم خريطة العالم للقمح والذرة والأرز

Cover

ميدار.نت - واشنطن

كشف تقرير حديث نشرته وزارة الزراعة الأميركية، أن الأرض لن تمنح بما يكفي من القمح هذا العام، وسيبقى المحصول أدنى من مستويات إنتاجه العام الماضي، وسط تقديرات بإنتاج أعلى في العراق والأرجنتين، واستهلاك أكبر في الاتحاد الأوروبي وباكستان وأفغانستان.

وتابع التقرير الذي تحدث أيضاً عن الأرز والذرة، أنه في حين ارتفعت الصادرات الأوكرانية والأرجنتينية والأسترالية والتركية، انخفضت في المقابل صادرات كل من المملكة المتحدة والهند.

 ويقدر الإنتاج العالمي من القمح في موسم 2023-2024 الحالي بـ785.7 مليون طن من 789.2 مليون في الموسم الماضي.

وتوقع التقرير أن تستورد جنوب آسيا ما يقرب من 14 مليون طن في الموسم الحالي، ستعتمد فيها على صادرات قمح البحر الأسود لضمان سعر أقل.

وركز التقرير على الهند، وهي المستهلك الأكبر للقمح في منطقة جنوب آسيا، لكن في الوقت نفسه تظل بلداً منتجاً للمحصول.

أما بنغلاديش فهي أكبر مستورد في المنطقة، إذ يمثل الإنتاج المحلي 15 % فقط من الاستهلاك، وعلى مدى العقد الماضي تضاعف الاستهلاك تقريباً مع بدء تحول النظام الغذائي للمستهلكين من الرز إلى القمح.

 وبعد الارتفاع الكبير في أسعار القمح في أعقاب الحرب الروسية - الأوكرانية، تحولت بنغلاديش لفترة وجيزة إلى الهند كبديل، إلى أن فرضت الهند حظراً على التصدير.

في باكستان، يمثل الإنتاج المحلي من القمح أكثر من 90 % من الاستهلاك، فيما تعد الواردات الكبيرة ظاهرة حديثة، إذ وصلت إلى رقم قياسي بلغ 3.6 مليون طن في 2020-2021، وتجاوزت الواردات 2.2 مليون طن خلال العامين الماضيين، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 2.7 مليون طن هذا العام.

أما أفغانستان المجاورة فهي تعتمد بشكل كبير على الواردات من جيرانها مثل كازاخستان وأوزبكستان، وبدرجة أقل باكستان، وتستورد أفغانستان في المقام الأول دقيق القمح نظراً إلى قدرتها المحدودة للغاية على الطحن.

 

 الأرز والذرة

وركز التقرير الأميركي، على الأرز متوقعاً ارتفاع إنتاج الرز عالمياً إلى 513.7 مليون طن هذا الموسم، من 513 مليوناً الموسم الماضي، بسبب ارتفاع الإنتاج في سريلانكا، في حين يرجح ارتفاع الاستهلاك العالمي مع زيادة الواردات لإندونيسيا والفيليبين.

كما تتوقع الوزارة، زيادة إنتاج الرز في الولايات المتحدة في الموسم الحالي، بنسبة 36 في المئة عن العام السابق، وأن ترتفع صادرات الرز غير المقشور بنسبة 82%، إذ أصبحت الأسعار الأميركية قادرة على المنافسة في مقابل الأسعار في أميركا الجنوبية.

وبحث التقرير في الذرة، وتوقع أن يأتي إنتاجها العالمي بنحو 1.23 مليار طن هذا الموسم من 1.15 مليار طن العام الماضي، وسط ترجيحات أن تشهد التجارة العالمية انخفاضاً طفيفاً.

&nb