تسريبات.. فيسبوك يخضع لإدارة بايدن ويحذف منشورات كوفيد 19

ميدار.نت - كاليفورنيا
فيسبوك
كوفيد_19
29 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، أن فيسبوك خضع لضغوط إدارة بايدن، وحذف المحتوى المتعلق بكوفيد 19، بما في ذلك المنشورات التي تزعم أن الفيروس من صنع الإنسان.

ولطالما قال فيسبوك إن قرارات الإشراف على المحتوى مستقلة ولا يتم اتخاذها فيما يتعلق بالسياسة، لكن في ملف كوفيد يبدو الأمر مختلفاً.

فصحيفة وول ستريت أطلعت على مراسلات داخلية بين مديرين تنفيذيين في فيسبوك، تعود إلى ربيع وصيف عام 2021، عندما كان البيت الأبيض يصعد حملة على مستوى البلاد للأميركيين للقاح فايروس كوفيد 19.

 وشمل يومها جزء من هذه الدفعة حملة عامة وخاصة لجعل فيسبوك يتحكم بشكل أكثر قوة في المحتوى المتعلق باللقاحات.

 

لماذا حذفنا؟

رسائل البريد الإلكتروني، كشفت مناقشات المسؤولين التنفيذيين كيفية إدارتهم لمنشورات المستخدمين حول أصول الوباء الذي كانت الإدارة تسعى للسيطرة عليه. إذ سأل زملائه نيك كليغ، رئيس الشؤون العالمية في الشركة، في يوليو 2021: "هل يمكن لشخص ما أن يذكرني بسرعة لماذا أزلنا - بدلاً من تغيير تصنيفها - الادعاءات بأن كوفيد من صنع الإنسان.

ورد نائب رئيس فيسبوك المسؤول عن سياسة المحتوى، متحدثًا عن إدارة بايدن: "كنا نتعرض لضغوط من الإدارة والآخرين لبذل المزيد"، تابع "ما كان يجب علينا فعل ذلك".

وجرت المناقشة بعد ثلاثة أشهر من قرار فيسبوك، المملوك لشركة ميتا بلاتفورمز، وقف حظر المنشورات التي تؤكد أن كوفيد 19 من صنع الإنسان، في ضوء الجدل المتزايد حول أصل الفيروس.

وتأتي هذه التسريبات، ضمن تحقيق حلو مزاعم مشرعو الحزب الجمهوري، بإن إدارة بايدن تفرض رقابة على خطاب الأميركيين على وسائل التواصل الاجتماعي حول كوفيد وغيرها.

وفي حين، يقول البيت الأبيض إن مناقشاته كانت تهدف إلى تعزيز تبني اللقاحات وأهداف الصحة العامة الأخرى.

وقالت السكرتيرة الصحفية لمجلس النواب كارين جان بيير، "لقد أوضحنا باستمرار أننا نعتقد أن شركات وسائل التواصل الاجتماعي تتحمل مسؤولية حاسمة لمراعاة تأثيرات منصاتها على الشعب الأميركي، أثناء اتخاذ قرارات مستقلة بشأن محتوى منصاتها".

وتوصل مسؤولو الإدارة إلى الاعتقاد بأن العديد من الأميركيين كانوا مترددين في الحصول على اللقاحات بسبب المعلومات الكاذبة التي رأوها على فيسبوك، وقال الرئيس بايدن في تموز (يوليو) الماضي: "إنهم يقتلون الناس".

كما قال نائب رئيس فيسبوك: "من المحتمل أن تكون هناك فجوة كبيرة بين ما يريد البيت الأبيض إزالته وما نحن مرتاحون لإزالته".

وكتب نائب الرئيس: "أشارت منظمة الصحة العالمية سابقًا إلى أنها تعتقد أنه يجب إزالة الفكاهة إذا كانت قائمة على أن اللقاح له آثار جانبية، لذلك نتوقع أنه سيريد بالمثل إزالة الفكاهة حول تردد اللقاح".