تحفة بيكاسو تحصد 140 مليون دولار بعد جولة عالمية

ميدار.نت - نيويورك
اللوحات الفنية
مزاد
09 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - نيويورك

انتهت رحلة تسويق تحفة بابلو بيكاسو "امرأة الساعة" التي تعود لعام 1932، لتباع في مزاد أقيم في نيويورك أمس الأربعاء، وتنال 140 مليون دولار، وهو رقم فاق توقعات العارضين الذين قدروا أن تنال 120 مليون دولار.

وقبل الوصول إلى أمريكا انطلقت اللوحة في رحلة عبر عدة دول حول العالم وكانت البداية في دبي حيث عرضت الشهر الفائت ومنها انتقلت إلى هونغ كونغ ولندن، لتصل في النهاية إلى نيويورك.

 

المرأة في الساعة

وتجسّد اللوحة الفنانة الفرنسية ماري تريز والتر، إحدى شريكات بيكاسو، مرتدية ساعة، وقالت دار سوذبيز إن ماري تيريز والتر (1909-1977)، التي رسمها بيكاسو في اللوحة كانت "ملهمته".

التقي الثنائي في باريس في عام 1927 عندما كان لا يزال متزوجاً من راقصة الباليه الروسية الأوكرانية أولغا خوخلوفا وكانت والتر في السابعة عشرة من عمرها.

وقال جوليان دوز، رئيس قسم الفن الانطباعي والحديث لدى دار سوذبيز في تصريح سابق: "تعتبر سوق بيكاسو واحدة من أكثر الأسواق العالمية مقارنة ببقية الفنانين. إنه ظاهرة عالمية.

وتابع: "في الماضي، شهدنا عروضًا من كل قارة ومن كل مدينة رئيسية فعليًا، ولكننا رأينا عامًا بعد عام، أعتقد بين عامي 2021 و2022 زيادة بنسبة تزيد عن نسبة 100 في المائة في عدد مقدمي العروض والمشترين عبر جميع أقسامنا بدءًا من الشرق الأوسط".

وأضاف دوز: "تقديراتنا للعمل تتجاوز 120 مليون دولار. إن الرقم القياسي العالمي في مزاد لبيكاسو 179 مليون دولار وتمّ تحقيقه في العام 2015. أعتقد أن هذا العمل يملك كل الإمكانيات في العالم لتجاوز ذلك".

وكان عام 1932 مهما للغاية في أعمال بيكاسو لدرجة أنه تم تخصيص معرض كامل له في عام 2018 في متحف تيت مودرن في لندن.

بعد مرور خمسين عاما على وفاته عام 1973 عن عمر يناهز 91 عاما، لا يزال بيكاسو واحدا من أكثر الفنانين تأثيرا، وغالبا ما تتم الإشادة به باعتباره عبقريا ومبدعا.

وعرضت اللوحة ضمن مزاد تنظمه دار سوذبيز على مدى يومين وشمل عدة أعمال أخرى من مجموعة كانت تملكها الراحلة إميلي فيشر لانداو.

&nb