تحديث البناء بالأخشاب.. انتعاش صديق للبيئة

Cover

ميدار.نت - كولومبيا

أصبح الاهتمام بالاستفادة من التقنيات الحديثة والممارسات المستدامة في مجال البناء بالأخشاب موضوعاً رائجاً وملهماً.

وتشهد هذه الصناعة نمواً سريعاً، حيث تشير التوقعات إلى وصول قيمة السوق العالمي للبناء بالأخشاب إلى 1.5 مليار دولار بحلول عام 2031، بزيادة كبيرة عن القيمة التي بلغت 857.1 مليون دولار في عام 2021، وفقًا لتقرير صادر عن شركة Allied Market Research.

 

النمو السريع

ويفتح هذا النمو السريع أبواباً واسعة أمام المبتكرين وريادي الأعمال العاملين في مجال المواد القائمة على الطبيعة، إذ يمكنهم الآن ضمان استخدام الأخشاب بكميات كبيرة بأكثر الطرق استدامة.

وتظهر الاستراتيجيات الحالية التي تدمج التقنيات الحديثة مع الممارسات المستدامة بشكل واضح.

وتسلط هذه الاستراتيجيات الضوء على إمكانيات الخشب كبديل متعدد الاستخدامات وصديق للبيئة وممتع من الناحية الجمالية.

وتأتي هذه المبادرات في سياق أعم أيضًا، حيث تتميز المواد ذات المصادر الحيوية والمستدامة، مثل الخشب، بقدرتها على توحيد الابتكار والاستدامة، وهي تقف كتحدي أمام اقتصاد الغابات المستدام.

وأطلق تحدي الاقتصاد الحرجي المستدام UpLink بحثاً واسعاً عن شركات ناشئة في مجال ريادة الأعمال البيئية.

وتقدم تلك الشركات نماذج مبتكرة وقابلة للتطوير للإدارة المستدامة للغابات، وإنتاج وتطبيق المنتجات الخشبية المختلفة والتقنيات التمكينية.

وتم تحديد خمسة فائزين في هذا التحدي، وكلهم يساهمون في تطوير حركة دمج المزيد من المواد الطبيعية في بناء البيئة المبنية.

وتهدف أحد الجوانب المهمة لهذه الجهود لإعادة تدوير الأشجار المتساقطة.

وتقوم Cambium Carbon بجمع وإعادة تدوير أشجار المدينة المتساقطة، وذلك لمنعها من الانتهاء في مدافن النفايات.

وتُبنى سلاسل توريد محلية متجددة، ويتم التعاون مع المطاحن والمهندسين المعماريين والمدن والشركات لإعادة تدوير هذه الأشجار إلى منتجات خشبية تُحبس ثاني أكسيد الكربون في مشاريع المباني الخضراء.

وتركز الشركة حالياً على الأثاث وعناصر التصميم الداخلي والخارجي، وتسعى إلى توسيع نطاق استخدام الأخشاب في الهياكل البنائية في المستقبل.

وتعتبر شركة Easy Housing من الشركات التي تعتني بالبناء بالأخشاب.

وتقوم بإنشاء منازل خشبية ميسورة التكلفة ومقاومة للمناخ في جنوب الكرة الأرضية.

ويتم التحصيل من مجالس رعاية الغابات الأخشاب المحلية المستدامة ويتم الاستثمار في تعاون طويل الأجل مع شركاء الغابات لزيادة التغطية الحرجية المدارة بشكل مستدام وتعزيز التنوع البيولوجي. ويساعد هذا النهج في تجنب إزالة الغابات وزيادة الطلب على الغابات المدارة بشكل مستدام من خلال زراعة غابات جديدة.

وتقوم شركة Juno ببناء منازل مستدامة باستخدام كميات كبيرة من الأخشاب، وهي تستخدم أحدث التقنيات للصق المنتجات الخشبية أو تثبيتها معاً في طبقات، والنتيجة هي ألواح وأعمدة وعوارض هيكلية كبيرة وقوية ومتعددة الاستخدامات يمكن استخدامها بدلاً من الفولاذ والخرسانة.

وتُعد Juno شركة رائدة في مجال البناء الذي يعزز العزل عن الكربون بدلاً من إطلاقه، وتسعى إلى زيادة الإنتاجية وتقليل الهدر في الموقع من خلال استخدام مكونات معمارية قابلة للتكرار وبرمجيات احتكارية.

 

مبادرات التمويل

وتبذل مبادرة تمويل الأخشاب جهداً لتوليد الاستثمار من خلال إنشاء منتجات مالية جديدة تتعلق بالأخشاب وتوعية قطاع التمويل بالبناء المستدام بالأخشاب وإدارة الغابات.

ويتم حاليّاً تطوير منهجية عالمية مفتوحة المصدر وفقاً لمعايير مناخية رائدة لإمكانية إصدار شهادات إزالة الكربون المؤثرة لبناء الأخشاب بكميات كبيرة.

وتتيح هذه الشهادات وضع قيمة مالية على الكربون المخزن في الأخشاب، مما يزيدها جاذبية من الناحية المالية.

وتستخدم Urban Machine الروبوتات في جمع وإعادة تدوير نفايات الأخشاب.

وتتيح هذه التقنية إعادة استخدام الأخشاب في البناء بشكل فعال، مما يسهم في تقليل الضغط على الغابات وتوفير المواد الخشبية بطريقة مستدامة.

وبفضل تفصيل الروبوت للمسامير وتنظيفه للسطح باستخدام فرش سلكية، يصبح ممكناً إعادة استخدام الأخشاب بكفاءة.

وتسهم Urban Machine بذلك في تعزيز البناء منخفض الكربون والمستدام وتقليل الضرر البيئي.