“أشكال" أفضل فيلم عربي في مهرجان عمان

Cover

ميدار.نت - عمان

توّج الفيلم العربي "أشكال" للمخرج يوسف الشاذلي بجائزة أفضل فيلم روائي طويل، في أحداث مهمة لمهرجان عمان السينمائي.

وجاء هذا التكريم ضمن تسليم جوائز الدورة الرابعة للمهرجان المعروفة بـ "السوسنة السوداء".

وحقق فيلم "حفريات" للمخرج الإسباني أليكس فرد لقب أفضل فيلم وثائقي طويل في فئة "أول فيلم"، في حين نال فيلم "اللد" الفلسطيني للمخرج رامي يونس وسارة إيما فريدلاند جائزة "فيبريسكي" لأفضل فيلم وثائقي طويل.

وتمنح جائزة أفضل مونتير لزكريا جابر عن فيلم "قلق في بيروت"، فيما فاز الفيلم المغربي "شظايا السماء" للمخرج عدنان بركات بجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل.

 

فئة الأفلام الروائية العربية الطويلة

وحصل الفيلم الجزائري "الملكة الأخيرة" على جائزة لجنة التحكيم لأفضل نص أول.

وتقاسمت الفنانتان مارلين نعمان من لبنان ورنا خطاب من مصر جائزة أفضل ممثلة، في حين فاز الفيلم العراقي "جنائن معلقة" للمخرج أحمد الدراجي بجائزة لجنة التحكيم.

وأُقيم حفل الختام، بعنوان "حكايات وبدايات"، في العاصمة الأردنية عمان بحضور الأمير علي بن الحسين رئيس مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، والأميرة ريم علي مؤسسة ورئيسة المهرجان، بالإضافة إلى عدد من الفنانين والمهتمين.

وتمت خلال الفترة الماضية "أيام عمّان لصناع الأفلام" بمشاركة مختصين سينمائيين من مختلف الدول.

وشهد المهرجان عرضًا لأفلام فرنسية وفرنسية عربية برنامج "موعد مع السينما الفرنسية" للسنة الثالثة.

ويعكس مهرجان عمان السينمائي تفوق وإبداع الأفلام من جميع أنحاء العالم، ويشدد بشكل خاص على الإنجازات الأولى في مجال السينما العربية.

ويسعى المهرجان أيضًا إلى دعم وتعزيز المبدعين الشبان وتسليط الضوء على قضايا المنطقة العربية.

وتُقدم "أيام عمّان لصناع الأفلام" برنامجًا شاملاً لتعزيز الصناعة السينمائية من خلال ندوات وورش عمل وسوق لتقديم المشاريع، ويعكس هذا المهرجان رغبته في تطوير سينما عربية تعكس الإبداع والقضايا الراهنة في المنطقة.