تاكسي دبي تعتمد الذكاء الاصطناعي لمراقبة المركبات والسائقين

ميدار.نت - دبي
كوكب الإمارات
ذكاء اصطناعي
25 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

بدأت مؤسسة تاكسي دبي التابعة لهيئة الطرق والمواصلات بدبي، توظيف تقنية الذكاء الاصطناعي لمراقبة وتتبع أداء السائقين وحركات المركبات التابعة لها.

وتشمل المراقبة كل من الأجرة، والليموزين، والحافلات المدرسية، والحافلات التجارية، والدراجات النارية.

وأكد عمار البريكي مدير إدارة تشغيل الأسطول في مؤسسة تاكسي دبي، أن هذه الخدمة الجديدة تأتي ضمن حرصهم الدائم على إبراز جهود مركز التحكم وتعريف الجمهور ومستخدمين الطريق بدور المؤسسة في الاستفادة من التقنيات والأنظمة الذكية لمراقبة وتتبع7,200 مركبة، ومراقبة وتتبع أداء 14,500 سائق.

 

مهام المركز

ومن مهام المركز العديدة أيضاً، مساعدة الإدارة العليا على اتخاذ القرارات المناسبة بمرونة وفي وقت قياسي إلى جانب توفير تقويم رئيسي للفعاليات التي تنظم في إمارة دبي لتوزيع أسطول مركبات الأجرة حسب الطلب، وإعادة توجيه المركبات الشاغرة إلى المناطق ذات الطلب المرتفع.

وأضاف البريكي، يتم من خلال المركز رصد سلوك السائقين ومدى التزامهم بالضوابط المحددة لـــــ 400 مركبة ليموزين و1000 حافلة مدرسية، و600 دراجة توصيل، كما يراقب المركز مسار المركبات وضمان سلامة عمليات النقل.

وتمتد مهام المؤسسة لتشمل صلامة الطلبة، من خلال تتبع 1000حافلة مدرسية لضمان سلامة وصولهم إلى مدارس ومنازلهم في الموعد المحدد ويكون ذلك من خلال مراقبة سير الرحلات ومعلومات الطلبة ومدى التزام السائقين بأوقات العمل وملاحظة سلوكهم وتحقيق خدمة التنبيه الفوري عند الضرورة.

أفاد البريكي، أن المركز يراقب 5,200 مركبة أجرة لضمان استمرارية توفر الخدمة على مدار الساعة وتقديم الدعم للسائقين والرد على اتصالاتهم وتوجيههم إلى الأماكن الأكثر طلباً للخدمة وقياس الكفاءة اليومية لحركة وتنقل المركبات إلى تحليل البيانات واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع مستوى الأداء بما يتوافق مع احتياجات المتعاملين.

الجدير بالذكر أن مؤسسة تاكسي دبي تعمل على التوسع في مجال أتمته العمليات وتحليل البيانات الضخمة والاستفادة من الأنظمة الذكية لتكون خدمات النقل وفق المعايير العالمية، ولإدارة منظومة النقل بأسلوب يضمن سلامة الجميع.

 

خدمات ذكية

وكانت تكسي دبي أطلقت مجموعة من الخدمات الذكية مثل "حجز الليموزين بالساعة": أُطلقت هذه الخدمة تلبيةً لاحتياجات المقيمين والسياح ورجال الأعمال، إلى جانب المؤسسات المختلفة مثل الفنادق وشركات الطيران.

وخدمة المفقودات، التي تتيحُ للركاب استعادة أمتعتهم في حال فقدانها، إما عن طريق التواصل بشكلٍ مباشر مع السائق أو طلب "إعادة المفقودات" عبر التطبيق الرسمي.

خدمة "قابلني هنا"، وتهدف إلى تعزيز تجربة المستخدمين من خلال السماح لهم بمشاركة موقعهم الدقيق مع معارفهم، مما يُساعدهم على تبسيط خططهم واللقاء معهم بشكلٍ أسهل.

خدمة مشاركة تفاصيل الرحلة، تمنح هذه الخدمة الأولوية للسلامة والشفافية، إذ تسمح للمستخدمين بإبقاء أحبائهم على اطلاع على تفاصيل الرحلة في الوقت الفعلي، بما في ذلك المسار ووقت الوصول المتوقع.

كوكب الإمارات
Thumbnail

محمد بن راشد صانع الإدارة

Thumbnail

نجم بوليود سونو سود

Thumbnail

ما حدث بين محمد بن زايد وحكام الامارات

Thumbnail

محمد بن زايد قيادة ورئاسة