بلد عربي يضيف النقش على المعادن إلى قائمة اليونسكو للتراث الثقافي

Cover

ميدار.نت - القاهرة

نجحت وزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع 10 دول عربية في تسجيل "الفنون والمهارات والممارسات المرتبطة بالنقش على المعادن (الذهب والفضة والنحاس)" في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية في مصر، وفقاً لليونسكو.

ويرتفع بهذا عدد العناصر المصرية في القائمة إلى ثمانية.

وجاء هذا الإنجاز خلال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لليونسكو في بوتسوانا، حيث أعربت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني عن سرورها بهذا الإنجاز الذي تم تحقيقه بالتنسيق مع 11 دولة عربية.

وعملت هذه الدول معاً على مدى عامين بتنسيق مع منظمة اليونسكو وألكسو لإعداد موضوع الترشيح.

 

ثمرة مشتركة

وأشارت الكيلاني في تصريحاتها إلى أهمية هذا الإنجاز الذي يبرز التنوع الثقافي للتراث الثقافي غير المادي في المنطقة العربية، مشيرة إلى أنه "ثمرة مشتركة حافلة بالتاريخ والتراث الذي حافظت عليه الأجيال على مدى آلاف السنين".

وختمت الكيلاني تصريحاتها بالتأكيد على أهمية رسالة هذا الإنجاز في تعزيز الاحترام المتبادل وتعزيز السلام بين شعوب العالم، مؤكدة أن التراث الثقافي غير المادي يشكل مساحة للتفاهم في عالم يشهد تصاعد الصراعات.

وفيما يتعلق بمصر، فإنها تشهد استمرارية نقش المعادن منذ فجر التاريخ، مما يعكس الاستدامة البارزة لتراثها الفني والثقافي.

وخلال اجتماع اللجنة الدولية لليونسكو، قدمت مصر التحية لفناني ومصممي ومبدعي وحرفي النقش على المعادن، معبرة عن فخرها بالتسجيل الناجح للعنصر الثامن من عناصر التراث الثقافي غير المادي في قائمة اليونسكو.