بغضون 3 سنوات.. آرتشر تشغل تاكسي طائر في أبو ظبي

Cover

ميدار.نت - أبوظبي

اعتباراً من عام 2026 سيتغير مفهوم التنقل في أبوظبي، فالتاكسي لن تبقى على الأرض بل سيصل للسماء ينقل الركاب برحلات جوية قصيرة تختصر الزمن.

ولتحقيق هذه الغاية أبرم مكتب أبوظبي للاستثمار اتفاقية مع شركة آرتشر للطيران، بذلك تكون المدينة أول سوق خارج الولايات المتحدة في الشركة.

وتنص الصفقة على قيام شركة آرتشر بإنشاء أول مقر دولي لها، ومرافق تصنيع ضمن مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادية (SAVI) الذي أطلقته أبوظبي مؤخراً.

 

المركبة  Midnight

وفي مايو الماضي، أكملت شركة آرتشر التجميع النهائي للمركبة  Midnight، والتي يمكنها حمل أربعة ركاب وطيار ويصل مداها إلى 100 ميل.

ويمكن للمركبة Midnight استبدال الرحلات التي تستغرق من 60 إلى 90 دقيقة بالسيارة، برحلات جوية مدتها 10 إلى 20 دقيقة.

 وأبرم مكتب أبوظبي للاستثمار في أغسطس الماضي صفقة مع الشركة بقيمة 142 مليون دولار لتوفير ما يصل إلى 6 طائرات من نفس الطراز.

وقال مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، سيف محمد السويدي إن الهيئة قامت مؤخراً بزيارة المقر العالمي لشركة آرتشر للطيران في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية، لتفقد طائرتها من طراز في (Midnight)، والتعرف على التقدم الذي أحرزته الشركة في عملية إصدار التراخيص اللازمة من قبل إدارة الطيران الفيدرالية.

وأضاف "نهدف في الهيئة العامة للطيران المدني للموافقة على استخدام تاكسي آرتشر الجوي وترخيصها في دولة الإمارات العربية المتحدة بمجرد اعتمادها من قبل إدارة الطيران الفيدرالية، ونتطلع للتعاون معهم لجلب التاكسي الجوي الكهربائي إلى الدولة".

و قال المدير العام لمكتب أبوظبي للاستثمار بالإنابة بدر سليم سلطان العلماء "إن إطلاق عمليات التاكسي الجوي الكهربائي في دولة الإمارات سيساهم في التخفيف من الازدحام وخفض الانبعاثات الكربونية، وبالتالي تعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتوفير آلاف الوظائف في المنطقة على مدار العقد المقبل".

وقد نجحت "آرتشر للطيران" في جمع أكثر من 1.1 مليار دولار من التمويل حتى الآن، بما في ذلك استثمارات من نخبة من الشركات الاستثمارية في قطاع الطيران مثل مبادلة كابيتال، ويونايتد إيرلاينز، وستيلانتيس، وبوينج.

 

مجمع المركبات الذكية

وأطلقت أبوظبي، في وقت سابق من أكتوبر الجاري، خطة لإنشاء مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة في الإمارة.

 ويسعى القائمون على المشروع إلى تحويل إمارة أبوظبي إلى مركز رائد ومتقدِّم في تطوير المركبات ذاتية القيادة، فضلاً عن العائد الاقتصادي المرتفع فمن المتوقع أن يسهم المجمع في إضافة ما بين 90 و120 مليار درهم إلى الاقتصاد الوطني بحلول 2040، وما بين 30,000 و50,000 ألف فرصة وظيفية.

&nb

كوكب الإمارات
Thumbnail

محمد بن راشد صانع الإدارة

Thumbnail

نجم بوليود سونو سود

Thumbnail

ما حدث بين محمد بن زايد وحكام الامارات

Thumbnail

محمد بن زايد قيادة ورئاسة