بصاروخ محلي الصنع.. تركيا تنجح في اختبار جديد

ميدار.نت - أنقرة
الفضاء
تركيا
13 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - أنقرة

كشفت مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، عن نجاح اختبار صاروخ أبحاث فضائي طورته شركة "روكيتسان" التركية، بخبرات محلية بالمطلق.

ونشرت المؤسسة بيان لها عبر منصة "إكس"، قالت فيه إن الاختبار نفذ في منطقة "إينه أدا" بولاية قرقلار إيلي أقصى شمال غربي البلاد.

وأضافت المؤسسة في بيانها أن الصاروخ تم تطويره باستخدام تقنيات هندسية متقدمة ضمن جهود تركيا للوصول إلى الفضاء، مؤكدة على محلية جميع الأنظمة الفرعية المهمة للصاروخ.

وقال رئيس المؤسسة خلوق غونغور في بيان، إن تركيا اجتازت حاجزا مهما في تكنولوجيا الصواريخ، وأن أبحاثها الفضائية ستكسب زخما كبيرا بفضل مستوى تقنيات الصواريخ التي وصلت إليها البلاد.

 

جهود تركيا

وفي أغسطس العام الفائت، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، إن بلاده تواصل بقوة استثماراتها في مجال الفضاء، لأن التنافس بين البلدان فيما بينها لم يعد مقتصراً على الأرض فقط، بل انتقل إلى الفضاء أيضاً.

وأكد ورانك على أن تحقيق الاستقلال الكامل يمر حالياً من النجاح في إنجازات الفضاء والطيران.

وشدد على أن تركيا تكافح من أجل تنفيذ استثماراتها ومشاريعها المتطورة المتعلقة بمجالي الفضاء والطيران.

وأوضح أن إسدال تركيا الستار عن برنامجها الوطني للفضاء، نقلها إلى مستوى أعلى في السباق بهذا المجال، مضيفاً: "تركيا بلد لديها قدرات كبيرة في مجال الفضاء".

 

مهمة القمر

وفي أواخر أبريل الفائت، وعلى هامش مهرجان "تكنوفيست" لتكنولوجيا الطيران والفضاء الذي أقيم في إسطنبول، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن الرائدين، غزر أوجي وأتاسيفر وعن المهمة التي سيقومان بها.

وقال أردوغان يومها، إن رائد الفضاء التركي الأول سيقوم بمهمته في محطة الفضاء الدولية لمدة 14 يوما، ورائد الفضاء الاحتياطي سيعزز تدريبه من خلال إجراء رحلة شبه مدارية.

وأشار إلى أن ألبير غزر أوجي هو طيار بطل حقق نجاحات مهمة في قيادة القوات المسلحة التركية، أما توفا جيهانغير أتاسيفر، فإنه مهندس يعمل في مجال أنظمة الإطلاق الفضائية في شركة "روكيتسان" التركية للصناعات الدفاعية.

ويخضع غزر أوجي وأتاسيفر لتدريبات مكثفة بشأن مهمتهما الفضائية في مدينة هيوستن الأمريكية وسط متابعة وثيقة من وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك.

 

&nb