بروتوكول جديد يحدث ثورة في علاج السكري بدون أدوية

Cover

ميدار.نت - كامبريدج

كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السكر والباطنة بجامعة هارفارد، عن بحثه الأخير والذي يُعدّ انقلاباً في علاج مرض السكري من النوع الثاني، دون الحاجة إلى الأدوية.

وعُرض البحث في مؤتمر الجمعية الأمريكية للسكري بمدينة سان دييجو بكاليفورنيا، وقدّم منهجية مبتكرة تحمل اسم "Diabetes Remission Outcome Protocol" (DROP).

وأشار الدكتور حمدي إلى أن المرضى الذين خضعوا لبروتوكول DROP توقفوا تماماً عن تناول الأدوية منذ بداية البرنامج، وقد تمّ متابعتهم لمدة سنة كاملة للتأكد من عدم عودة المرض.

 

شروط أساسية

وتبيّن أنّ البروتوكول ينطبق فقط على المرضى الذين يفيدون بثلاثة شروط أساسية: أن يكون المرض في سنواته الخمس الأولى، وألا يزيد العلاج عن دوائين للسكر بدون استخدام الإنسولين، وأن يكون مستوى السكر التراكمي أقل من 8% عند بداية العلاج.

ويهدف البرنامج إلى خفض مستوى السكر التراكمي إلى أقل من 6.5% بدون أدوية لمدة ثلاثة أشهر، ثم الاستمرار بالنتائج نفسها لمدة سنة كاملة.

وأظهرت النتائج في المجموعة الأولى أن 80% من المرضى استطاعوا الحفاظ على مستوى السكر التراكمي دون علاج دوائي بعد مرور سنة.

ومن المتوقع أن يحدث بروتوكول DROP انقلاباً في طريقة علاج مرض السكر في السنوات الخمس الأولى، ومن المخطّط بدء الأبحاث الموسعة عليه في خمس دول حول العالم.