بدور القاسمي: «كلمات» توفر المعرفة لضعاف البصر بامتيازات «معاهدة مراكش

ميدار.نت - دبي
مال وأعمال
28 أكتوبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي


احتفلت مؤسسة «كلمات»، بتفعيل الترخيص الذي حصلت عليه من وزارة الاقتصاد في الإمارات للاستفادة من «معاهدة مراكش» التي تديرها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، لإعداد نُسخ ملائمة من الكتب والمصنفات للمكفوفين وضعاف البصر.
وأكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسسة ورئيسة «كلمات»، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، في كلمتها خلال الاحتفال في بيت الحكمة بالشارقة، أن معاهدة مراكش أتت لمواجهة تحدٍ ملموس، يتجسد بندرة الكتب والمطبوعات المنشورة بتنسيقات ميسرة.


حق المكفوفين بالوصول للمعرفة
وأشارت إلى أن تفعيل الاتفاقية يعني بداية رحلة للحد من هذه الندرة وتخفيف أضرارها على المكفوفين وضعاف البصر.
وأوضحت أنها من خلال دورها كناشرة، ومنصبها في رئاسة الاتحاد الدولي للناشرين، تقدّر حجم الضرر الذي يمكن أن يلحقه التعدي على حقوق الملكية الفكرية على صناعة الكتاب في العديد من الأسواق حول العالم.
ولفتت إلى أن هذه الحقوق لا تمنع من تحقيق التوازن بين حماية حقوق الناشرين والمؤلفين وبين حق المكفوفين وضعاف البصر في الوصول إلى المعرفة والمحتوى بشكل طبيعي ومستمر.
وبيّنت الشيخة بدور القاسمي أن تحقيق هذا التوازن هو ما تتطلع مؤسسة كلمات للوصول إليه، موضحة أن المؤسسة ستعيد إنتاج وتوزيع ونسخ الأعمال المنشورة بتنسيقات ميسرة للمكفوفين وضعاف البصر في الإمارات وخارجها مع الاحترام الكامل لحقوق الملكية الفكرية.

 


توفير الكتب لليافعين
وقالت حصة بنت عيسى بوحميد، عضو مجلس الوزراء، وزيرة تنمية المجتمع: «إنّ وزارة تنمية المجتمع، كجهة داعمة لحقوق أصحاب الهمم في الدولة، تشيد بالجهود التي تبذلها مؤسسة (كلمات) في مجال توفير الكتب لليافعين والأطفال المكفوفين وضعاف البصر، ومن ثمار تلك الجهود حصول المؤسسة على ترخيص من وزارة الاقتصاد في الإمارات، يمنح المؤسسة الحق بإعداد نُسخ من الكتب والمصنفات في نسق ميسر دون إذن المؤلف، لتوفيرها للمستفيدين داخل الدولة أو خارجها، استناداً إلى معاهدة مراكش.
وبذلك تكون مؤسسة «كلمات» أول مؤسسة غير ربحية تنال هذا الترخيص في الدولة، والذي سيعزز من مبادراتها وبرامجها المتميزة، المقدمة للأطفال واليافعين، ومن بينهم المكفوفون وضعاف البصر، تكريساً لحقهم الإنساني الطبيعي في الوصول إلى المعرفة، وتعزيز مشاركتهم في الحياة الثقافية والإبداعية أسوة بأقرانهم».
مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه