بدور القاسمي تكرم المشاركين في مشروع حصر وتوثيق النقوش الصخرية

ميدار.نت - الشارقة
بدور القاسمي
الشارقة
25 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - الشارقة

كرمت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، القائمين على مشروع هيئة الشارقة للآثار للدراسة التخصصية الثالثة لحصر وتوثيق النقوش الصخرية بالإمارة.

 وشمل المشروع تنظيم دورة تدريبية حول «تقنيات توثيق الفن الصخري من التقليدية إلى الرقمية»، لرفع كفاءة كادر «الهيئة» المختص بدراسة النقوش الصخرية وتشكيل فريق محلي متعاون للتوثيق.

 

التُراث الثقافي 

وعقد البرنامج دورة تدريبية بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والمركز الإقليمي العربي بالبحرين للتراث العالمي على مدار خمسة أيام، في الفترة من 17 إلى 21 ديسمبر الجاري.

 وحاضر في الدورة مجموعة من الأكاديميين من جمعية خطى الإنسان الأثرية في إيطاليا عضو في IFRAO، وهو الاتحاد الدولي لمنظمات الفنون الصخرية.

وقال الدكتور أنجيلو فوساتي، خبير النقوش الصخرية بجامعة القلب المقدس بميلانو، رئيس الاتحاد الدولي لمنظمات الفنون الصخرية، إن النقوش الصخرية في إمارة الشارقة تعتبر أول موقع فن صخري يُكتشف في منطقة جبال الحجر في مطلع القرن الماضي.

موضحاً أن الدراسة توثق مجموعات فنون صخرية تقدر بمئات النقوش المكتشفة والمحفورة على صخور الجابرو في موقع خطم الملاحة بكلباء ومواقع المديفي واللؤلؤية ووادي شي بخورفكان.

ومن جانبه أكد عيسى يوسف، دير عام هيئة الشارقة للآثار، أن «الهيئة» تولي أهمية كبيرة لدراسات النقوش الصخرية، لما يوفره الفن الصخري من أساس مهم لفهم المجتمعات السابقة في شبه الجزيرة العربية، كما أنها أرشيف تصويري هائل يمكن استخدامه لفهم الأحداث التاريخية والاقتصادية والتقاليد والمعتقدات الدينية بشكل أفضل من بين العديد من الجوانب الأخرى للمجتمعات السابقة.

وتابع يوسف، بأن النقوش الصخرية تلعب دوراً مُهماً في إبراز تُراثنا الثقافي المادي وحضارتنا العريقة عبر العصور، تعريفاً لأجيال المستقبل بتاريخ إمارتنا الباسمة ونشره عبر الأساليب العلمية والتقنية.

كما أشار سالم عمر سالم، لمدير الإقليمي لـ«الإيسيسكو» بالشارقة، إلى أن «الإيسيسكو» تنفذ عدداً من المبادرات والبرامج، وتعقد دورات تدريبية لبناء قدرات الشباب، سعياً إلى تمكين أدوارهم في تحقيق التنمية المستدامة ورفع كفاءة العاملين في المجال الثقافي.

 بالإضافة إلى أنه يأتي ضمن استراتيجية المنظمة، تعزيزاً لأهمية بناء علاقات التعاون المتبادل والشراكة الهادفة بين الجانبين لتبني وتنفيذ المزيد من المبادرات والمشاريع الفاعلة على صعيد التراث الثقافي والمعارف والمهارات المرتبطة بهما، كونه أول برنامج تعاون مشترك بين «الإيسيسكو» وهيئة الشارقة للآثار، وستلحقه برامج أخرى، تأكيداً على دعم التراث الثقافي وحمايته عن طريق بناء القدرات.