بدور القاسمي تدعو البرازيليات لكشف التمييز ضدهن في بيئة العمل

ميدار.نت - ريو دي جانيرو
بدور القاسمي
11 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - ريو دي جانيرو

دعت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسسة مبادرة "ببلش هير"، النساء البرازيليات العاملات في صناعة الكتاب، للاتحاد والتعاون، من أجل كشف أشكال التمييز والتحيّز ضد المرأة في بيئة العمل.

وجاء كلام القاسمي ضمن مشاركتها بجلسة حوارية في فعاليات معرض ريو دي جانيرو الدولي للكتاب 2023.

وقالت الشيخة القاسمي، أثناء الجلسة التي أدارتها الصحافية تاليتا فاتشيني: "على المرأة ألا تتسامح مع أي من أشكال التمييز الذي تتعرض له، وعليها ألا تصمت عن ذلك، وأن تقف وتتكلم وتواجه هذه الممارسات، ليصل صوتها إلى العالم أجمع".

وتابعت: "فعلى الرغم من أن هذه المهمة ليست سهلة، فإنها خطوة جوهرية في التصدي للتمييز ضد المرأة، ولا يمكن الوصول إلى واقع منصف وبيئة داعمة إيجابية من دون تضحيات".

وهذه الفعالية الثانية لمبادرة «ببلش هير (PublisHer) في البرازيل بعد الإعلان عن إطلاق منصتها الدائمة في مدينة ساو باولو البرازيلية العام الماضي.

وشددت القاسمي، على ضرورة تعاون النساء لتشكيل شبكات اجتماعية داعمة وقوية.

 

مبادرة ببلش هير

وعن سبب إطلاق مبادرة «ببلش هير» (PublisHer) العالمية في العام 2019، أكدت الشيخة بدور القاسمي، أن المبادرة جاءت نتيجة رفضها لفكرة سيطرة الرجال على المناصب القيادية والفرص المتاحة في قطاع النشر بشكل غير متناسب مع حضور المرأة ودورها في الصناعة، مشيرة إلى أن هذا الواقع يشكل مفارقة لافتة، لأن معظم أفراد القوى العاملة في صناعة الكتاب من النساء.

وتابعت الشيخة بدور القاسمي: "أدهشتني أوجه الشبه في القصص التي استمعنا إليها من إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط والأميركتين، والتي أكدت أننا نواجه ثقافة عالمية من عدم التكافؤ وغياب العدالة ضد المرأة في قطاع النشر".

وتضمن برنامج مشاركة منصة «ببلش هير» في المعرض جلسة حوارية شاركت فيها سبع ناشرات رائدات هن: فلافيا برافين، مديرة منصة «ببلش هير» في البرازيل، ومديرة «سابر إديوكاساو»، وكاريني بانسا، المؤلفة والناشرة في مجموعة «غيراسول» البرازيلية، وآنا ليما، المحررة التنفيذية في دار «روكو» للنشر، وروبرتا ماشادو، مديرة الشؤون التجارية لـ«مجموعة ريكورد»، وكاميلا بيرلنغيرو، المحررة المستقلة، وليزاندرا ماغون، مؤسِّسة «إيديتورا جانديرا»، وباولا كارفالهو، مديرة «تينتا دا شينا برازيل»، وأدارتها تاليتا فاتشيني.

واصطحبت مارثا ريباس، أمينة معرض ريو دي جانيرو الدولي للكتاب والشريكة المؤسسة لـ«مابالاب»، الشيخة بدور القاسمي، والناشرات الحاضرات والمشاركات، في جولة على أجنحة المعرض وقاعاته وأروقته.

&nb