بتهمة التضييق والاحتكار.. آبل تواجه غرامة بقيمة 500 مليون يورو

Cover

ميدار.نت - بروكسل

كشفت صحيفة Financial Times البريطانية بأن آبل تواجه تحديات قانونية في الاتحاد الأوروبي، حيث يُتوقع أن تُفرض عليها غرامة مالية ضخمة قد تصل إلى 500 مليون يورو.

ويعود سبب هذه الغرامة إلى اتهامات تشير إلى قيام آبل بممارسات تحد من حرية منافسيها في مجال خدمات بث الموسيقى، خاصة تجاه خدمة "آبل ميوزيك".

 

احتكار الخدمات

وأشارت الصحيفة إلى أن المنظمين في الاتحاد الأوروبي استندوا إلى شكوى تقدمت بها شركة Spotify، حيث اتهمت آبل بمنع التطبيقات الأخرى من إشعار المستخدمين بوجود بدائل رخيصة لخدمة "آبل ميوزيك".

ويعود جذر المشكلة إلى سياسة دفع آبل التي تجبر التطبيقات على الاستخدام الحصري لنظام مدفوعات "آب ستور"، مما يمنع توفير طرق دفع بديلة.

 

غرامة محدودة

وعلى الرغم من أن قيمة الغرامة المزمعة تصل إلى 500 مليون يورو، إلا أنها تظل أقل بكثير مما كان يفترض أن تكون عندما كان الاتحاد الأوروبي يسعى لتغريم آبل بقيمة تصل إلى 40 مليار دولار في العام الماضي، والتي كانت تمثل 10% من مبيعات الشركة على مستوى عالمي.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات الفرنسية كانت قد فرضت غرامة سابقة على آبل بقيمة تجاوزت مليار دولار، بسبب سيطرتها على أسعار منتجاتها، ولكن تم تخفيض هذه الغرامة لاحقًا إلى 366 مليون دولار بعد استئناف الشركة.

ورفض الاتحاد الأوروبي وآبل الرد على تقرير Financial Times، ولم تصدر Spotify أي تصريحات رسمية بشأن هذه القضية.

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل