بالفيديو.. فستان تفاعلي يتغير لونه وتصميمه بكبسة زر

ميدار.نت - لوس أنجليس
تكنولوجيا
15 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - لوس أنجليس

حتى الآن سمعنا عن ألعاب تفاعلية وبرامج تفاعلية وأمور كثيرة متنوعة، لكن لم نسمع بعد عن فستان رقمي تفاعلي، يمكن أن يتغير لونه وتصميمه خلال ثوان وبكبسة زر واحدة.

هذه السابقة قامت بها شركة البرمجيات الشهيرة أدوبي، التي قدمت فستاناً رقمياً تفاعلياً بعنوان  Project Primrose، خلال حدث "أدوبي ماكس 2023" في لوس أنجليس.

 واستعرضت الفستان كريستين ديرك، عالمة الأبحاث التي تقف وراء هذا المشروع، وقدمت للجمهور الإمكانيات والتنوع الذين يملكهما الفستان، واصفة إياه بأنه "رقمي يعيد الحياة إلى القماش".

 

تجديد المظهر

وقالت ديرك، بينما كانت ترتدي الفستان التفاعلي، الذي يضم الكثير من الشاشات الصغيرة المتماثلة بالحجم: "على عكس الملابس التقليدية، التي تكون ثابتة، فإن ملابس زهرة الربيع تسمح لي بتجديد مظهري في لحظة".

وأدهشت ديرك الحضور عندما قامت بتغيير لون الفستان من الكريم إلى الفضي المعدني، وهو التحول الذي قوبل بالصيحات والهتافات من جمهور المؤتمر. وبعد التغيير الأولي للون، مرّ الفستان بمزيد من التغيرات لتشكيل عدة أنماط مختلفة.

ثم كشفت ديرك - التي قامت بخياطة الفستان بنفسها - أن تصميمه يمكن أيضاً أن يكون متحركاً، مما يؤدي إلى تنشيط نمط متحرك، والذي قوبل مرة أخرى بدهشة من الجمهور.

وأظهرت باحثة أدوبي أنه بالإضافة إلى الزر الذي ينشط التغييرات في الفستان، فإنه يحتوي أيضاً على وضع بدون أزرار يعتمد على أجهزة استشعار مدمجة.

وتابعت “لا يجب أن تكون الموضة ثابتة، بل يمكن أن تكون ديناميكية وحتى تفاعلية”. "ونحن متحمسون لمستقبل حيث توجد طرق أكثر للتعبير عن نفسك."

 

الأشياء اليومية

وساعدت المنسوجات القابلة للارتداء والمرنة بالسماح لسطح الفستان بعرض المحتوى الذي تم إنشاؤه باستخدام Adobe Firefly وAdobe After Effects وAdobe Stock وAdobe Illustrator.

وفقًا لموقع Adobe الرسمي، فتحت التطورات الحديثة في المواد الذكية إمكانيات جديدة لشاشات العرض، مما سمح لها بتجاوز الأسطح المسطحة والاندماج في الأشياء اليومية.

وتابع الموقع: "يمكن للمصممين وضع هذه التقنية في الملابس والأثاث والأسطح الأخرى لفتح إمكانيات لا حصر لها للأسلوب - مثل القدرة على تنزيل وارتداء أحدث تصميم من المصمم المفضل".

وختم الموقع: "قد لا يكون هذا الفستان هو الموضة المعتادة التي ترتديها أثناء تناول القهوة، ولكن مع تطور مستقبل الموضة ببطء، قد لا يمر وقت طويل حتى يصبح هذا حقيقة".