بالفيديو.. صاحب أول شريحة دماغية يلعب الشطرنج بالتفكير فقط

ميدار.نت - كاليفورنيا
صحة
إيلون ماسك
شريحة ذكية
21 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

كشف مقطع فيديو شاركه الملياردير إيلون ماسك، أن المريض نولاند أربو، البالغ من العمر 29 عاماً، المصاب بشلل نصفي، تمكن من لعب الشطرنج من خلال التفكير فقط.

وأربو هو أول شخص يستخدم شريحة الدماغ التي طورتها شركة "نيورالينك" التابعة لماسك، والتي تتيح التحكم في فأرة الكمبيوتر ولعب ألعاب الفيديو عن طريق التفكير فقط، وتعرض هذا الشاب لحادث غوص قبل 8 سنوات، أصابه بالشلل من الكتفين إلى الأسفل.

وبدا أربو سعيداً طوال المقطع، حيث أظهر الفأر وهو يتحرك من جانب إلى آخر عبر رقعة الشطرنج عبر الإنترنت.

وقال الشاب خلال بث فيديو مباشر قصير على موقع «إكس»، إن عملية زرع الجهاز كانت سهلة للغاية، وأضاف في مقطع الفيديو ظهر فيه وهو يلعب الشطرنج عبر الإنترنت بعقله: «الأمر ليس مثالياً. أود أن أقول إننا واجهنا بعض المشكلات».

وتابع القول عن الجهاز الذي خضع للتدقيق أثناء التجارب على الحيوانات: «هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به، لكنه غيّر حياتي بالفعل... أشعر بأنه سيغير العالم».

ومن جانبه، علق ماسك في تغريدة على X: "التقدم جيد ويبدو أن المريض قد تعافى تماماً، مع وجود تأثيرات عصبية ندركها".

يمثل استخدامه الناجح لهذه التقنية تطوراً مذهلاً ويعزز اعتقادات الخبراء بأنها يمكن أن تحدث ثورة في رعاية المعاقين.

وتستخدم تقنية Neuralink روبوتاً لوضع واجهة دماغية حاسوبية مزروعة جراحياً في منطقة من الدماغ تتحكم في نية الحركة، ويتكون النظام من شريحة كمبيوتر متصلة بخيوط مرنة صغيرة يتم خياطتها في الدماغ بواسطة روبوت يشبه ماكينة الخياطة.

وقال ماسك إن إجراء التركيب، الذي يربط الأقطاب الكهربائية الشبيهة بالخيط بمناطق معينة من الدماغ، يستغرق 30 دقيقة فقط، ولا يتطلب تخديراً عاماً، وسيتمكن المرضى من العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

عانى أربو من إصابته المنهكة أثناء عمله في معسكر للأطفال في تكساس في عام 2016، وقال إنه "ليس لديه أي شعور على الإطلاق" من تحت كتفيه.

 

موافقة إدارة الغذاء

وسمحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية لشركة «نورالينك» ببدء التجارب البشرية على تقنية زراعة الدماغ في العام الماضي، بينما حصلت شركة «Synchron» على موافقة الإدارة نفسها على إجراء الاختبارات البشرية في عام 2021.

كما أعلن نظام «Mass General Brigham»، وهو نظام رعاية صحية متكامل غير ربحي مقره في بوسطن، ماساتشوستس، في وقت سابق من هذا الشهر «إنشاء المجتمع التعاوني لواجهة الدماغ والحاسوب المزروعة (iBCI-CC)»، وهو «أول مجتمع تعاوني في علوم الأعصاب السريرية ولديه مشاركة» من إدارة الغذاء والدواء.