بالفيديو.. 500 شخصية من ديزني تجتمع في فيلم قصير يروي حكاية 100 عام

ميدار.نت - دبي
موسيقى وثقافة
والت ديزني
16 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تحتفل اليوم الإثنين استوديو الرسوم المتحركة الشهير ديزني بمئويته، من خلال فيلم قصير بعنوان (Once Upon a Studio) هو أشبه برسالة حب، يعيد إحياء أكثر من 500 شخصية من أبطاله.

ويمزج العمل الذي تبلغ مدته 9 دقائق بين الصور الرقمية والرسوم اليدوية واللقطات الحقيقية، ويقدم 543 شخصية من 85 فيلمًا طويلًا وقصيرًا، تخرج من اللوحات المعروضة في أروقة المقر الأمريكي للمجموعة حيث تتجمع لالتقاط صورة عائلية بعد رحيل الموظفين.

وقال المخرج المشارك بهذا الإنجاز الذي استغرق العمل عليه سنتين "ترينت كوري"، إن العمل على هذا الفيلم كان "أشبه بتجميع أجزاء أكبر لعبة تركيب صور مفككة "بازل" في حياته.

واستعان كوري لهذا الغرض بأكثر من 100 شخص، بالإضافة إلى فناني رسوم متحركة سابقين و40 ممثلًا عادوا خصيصًا إلى العمل لهذه المناسبة.

 

تسجيل لم ينشر

وأوضح المؤلف المشارك "دان أبراهام" أن الهدف كان "أن تبدو كل الشخصيات تمامًا كما كانت في أفلامها الأصلية، وأن تكون لها الأصوات نفسها".

ومن هذا المنطلق، استند أبراهام مثلًا إلى تسجيل لم يُنشر سابقًا للممثل "روبن ويليامز" الذي أدى بصوته دور جنيّ علاء الدين باللغة الإنجليزية، قبل وفاته العام 2014.

ويسهم الفيلم في إعادة الاعتبار إلى الرسوم المتحركة التقليدية التي استُعيض عنها نهائيًّا بتلك الثلاثية الأبعاد في أفلام "ديزني" الطويلة، منذ "ويني ذي بوه" Winnie The Pooh العام 2011.

فـ"من بين 543 شخصية في الفيلم، ثمة نحو 450 مرسومة يدويًّا" بالقلم الرصاص على الورق، بحسب الفنان "إريك غولدبرغ" الذي سبق أن عمل على "علاء الدين" Aladdin و"بوكاهونتاس".

وقال "لم نأخذ شيئًا من الأفلام الموجودة، سواء أكانت ثلاثية البُعد أو ثنائية البُعد، لذلك كان الأمر صعبًا من الناحية التقنية".

ويخصص الفيلم أيضًا تحية إلى فنان الرسوم المتحركة "بورني ماتينسون" الذي عمل 70 عامًا لحساب "ديزني" وتوفي في فبراير الفائت، وإلى ملحّن "ماري بوبينز" ريتشارد شيرمان، الذي أعاد وهو في الرابعة والتسعين صوغ موسيقى أغنية والت ديزني المفضلة Feed the Birds ("فيد ذي بيردز")".

وعلّق دان أبراهام بالقول، إن "الجميع رغب في أن يكون من (هذه العصافير)!".

وتُكثّف شركة الترفيه العملاقة أنشطتها في الذكرى المئوية لتأسيسها من خلال حفلات ومعارض وسواها، وسيكون أبرزها فيلم "ويش" Wish المستوحى من كلاسيكيات "ديزني"، والذي يُعرض في نوفمبر المقبل.

لكن طرح الشريط القصير يتزامن مع التاريخ الذي يعتبر تاريخ تأسيس شركة "والت ديزني".