بالتزامن مع بينالي البندقية الـ60.. قطر تحضر لمعرض كبير

ميدار.نت - الدوحة
موسيقى وثقافة
قطر
21 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - الدوحة

تعتزم متاحف قطر إقامة معرض كبير يتزامن مع النسخة الستين من المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية، وذلك في آرت كابيتال بارتنرز – قصر فرانكيتي خلال الفترة من 19 أبريل إلى 24 نوفمبر 2024.

تحت عنوان «أطيافنا أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة»‏، سينتقل الزوار في رحلة شاملة عبر عشر صالات عرض، كل منها مُخصصة لموضوع معين مثل الصحاري، وصوت النساء، بالإضافة للحدود والمنفى، وغيرها.

وستبنى المعروضات على ما تصوره أفلام مختارة أنتجت بتمويل مشترك أو بمبادرة من مؤسسة الدوحة للأفلام، وأعمال فيديو من مجموعات متحف: المتحف العربي للفن الحديث ومتحف مطاحن الفن المستقبلي.

 

الأعمال المشاركة

وتتنوع الأعمال بين الخيالي والوثائقي والرسوم المتحركة والسير الذاتية، وغالبًا ما تمزج السرد المُختلق مع الحقيقة، والحداثة مع التقاليد، والروحانية مع مشاعر حقبة ما بعد الاستعمار، وسيتضمن المعرض مقتطفات من أعمال أكثر من 40 مُخرجًا من قطر والعالم العربي ودول أخرى.

 

الرؤى العربية

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر ومؤسسة الدوحة للأفلام، «سيلفت المعرض انتباه العديد من المشاهدين العالميين إلى الأفكار والمشاعر، وقبل كل شيء، إلى الرؤى الفنية لصانعي أفلام اليوم من العالم العربي والمناطق المجاورة».

مؤكدة أنه من خلال تقديم هذا المعرض، تعزز متاحف قطر رسالتها الرئيسية المتمثلة في تشجيع التفاهم عبر الحدود من خلال التبادل الثقافي، في حين تفي مؤسسة الدوحة للأفلام برسالتها المُتمثلة في رعاية ودعم المواهب الصاعدة في منطقتنا.

من جهتها، ذكرت فاطمة حسن الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، أن المؤسسة عملت على مدى ما يقرب من 15 عامًا على تصحيح سوء تمثيل الثقافة والقصص والجماليات العربية من خلال رعاية أصوات جديدة مهمة في السينما، معربة عن الفخر بدعم أكثر من 800 مشروع متنوع من 74 دولة، ما يؤكد التزام قطر بتمكين جيل جديد من رواة القصص وتحقيق التوازن في المشهد السينمائي العالمي.

يشارك في تنظيم المعرض: مؤسسة الدوحة للأفلام، و»متحف: المتحف العربي للفن الحديث» ومتحف مطاحن الفن المستقبلي، بالتعاون مع آرت كابيتال بارتنرز، حيث سيتولى ماتيو أورليان تقييمه الفني، بالتعاون مع ماجد الرميحي وفيرجيل ألكسندر، أما تصميمه فقد تعهد به كل من فيديريكو مارتيلي وكليمان بيريسي من استوديو كوكيز للتصميم.

وتتكون اللجنة الاستشارية للمعرض من فاطمة حسن الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام وزينة عريضة مدير «متحف: المتحف العربي للفن الحديث» وكاترين جرونييه مدير متحف مطاحن الفن المستقبلي، ويتولى إدارة المشروع ميناس ستراتيغوس، فيما يتولى إدارة المعرض سعادة الشيخ خليفة آل ثاني.

 

&nb