بالتزامن مع الانتشار الكبير.. متحور كوفيد الجديد يأخذ صفة "مثير للاهتمام"

ميدار.نت - دبي
صحة
كورونا
10 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

صنفت منظمة الصحة العالمية، سلالة جديدة من كوفيد سريعة الانتشار على أنها "متحور مثير للاهتمام"، وذلك بعدما بات الأكثر انتشارا في عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا والصين.

وحملت هذه السلالة اسم EG.5، وهي من متغيرات أوميكرون لفيروس كورونا، وتم اكتشافها في 51 دولة في المجموع، بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

وأشارت أحدث البيانات إلى أن هذا المتحور يمثل حالياً 17.4 % من حالات كورونا، أو واحدة من كل ست إصابات، وهو ما وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "ارتفاع ملحوظ".

ومع ذلك، فقد تم الحكم على مخاطر الصحة العامة التي تشكلها EG.5 بأنها منخفضة، وفقا لشبكة سكاي نيوز.

وتحدثت ماريا فان كيركوف، المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن  COVID-19، عن خصائص السلالة الجديدة موضحة أن   EG.5لديه قابلية متزايدة للانتقال، ولكنه ليس أكثر حدة من متحورات أوميكرون الأخرى.

    وتابعت كيركوف: "بشكل جماعي، لا تشير الأدلة المتاحة إلى أن EG.5 لديه مخاطر صحية عامة، إضافية مقارنة بالسلالات المنحدرة الأخرى المنتشرة حاليا من أوميكرون."

وأضافت: "بينما أظهر EG.5 زيادة في الانتشار وميزة النمو وخصائص الهروب المناعي، لم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات في شدة المرض حتى الآن".

وختمت كيركوف: "ظهر متحور EG.5 في 51 دولة حتى الآن، وهو ما نبه منظمة الصحة للخطر القادم".

وحسمت منظمة الصحة العالمية، أمس الجدل بشأن مدى خطورة "EG.5"، بعدما بات الأكثر انتشارا في عدة دول، ويأتي ذلك في وقت يواصل فيه فيروس كورونا الانتشار عالميا، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة إصابة جديدة، وأكثر من 3100 حالة وفاة، خلال الـ28 يوما الماضية.

ومع ظهور المتحور الجديد لكورونا في جميع أنحاء المملكة المتحدة، شهدت بعض المناطق زيادة في حالات دخول المستشفيات خلال العطلة الصيفية.

 

الفيروس مستمر بالتحور

من جانبه تحدث استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، الدكتور أمجد الخولي، أن ظهور سلالة جديدة من فيروس كوفيد-19، هو تذكير بأن الفيروس ما زال يتحور وينتشر في جميع أنحاء العالم، ويؤثر بشكل غير متكافئ على السكان الأكثر ضعفًا.

   وتابع الدكتور الخولي، "تُطلق على هذه السلالة اسم"EG.5"، وهي نسل لسلالة أوميكرون، كما قامت منظمة الصحة العالمية بإضافة متحور EG.5 إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليا والتي يتم مراقبتها، في 19 يوليو".