اليونسكو وهولندا يتحالفان لتوجيه الذكاء الاصطناعي أخلاقياً

Cover

ميدار.نت - باريس

شهدت الطفرة الأخيرة في مجال الذكاء الاصطناعي تحولات كبيرة ومتسارعة، وهذا دفع الحكومات حول العالم إلى النظر في سبل التعامل مع التحديات والفرص الجديدة التي تقدمها هذه التكنولوجيا.

وتم إجراء تعاون بين منظمة اليونسكو والهيئة الهولندية للبنية التحتية الرقمية (NCCA) لإطلاق مشروع مهم يهدف إلى الإشراف على مجال الذكاء الاصطناعي.

ويهدف هذا المشروع المدعوم أيضاً من المفوضية الأوروبية إلى تزويد الوكالات الوطنية في الاتحاد الأوروبي بالأدوات والمعرفة اللازمة لضمان امتثال أنظمة الذكاء الاصطناعي لمتطلبات القوانين المقبلة وتوصيات اليونسكو بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وذلك وفقاً لموقع TNW الهولندي.

 

مبادئ توجيهية أخلاقية

ويجدر بالذكر أن وكالة الأمم المتحدة قد نشرت مبادئ توجيهية للحوكمة الأخلاقية للذكاء الاصطناعي لأول مرة في عام 2021، وهذه المبادئ توفر إرشادات سياسية وتنظيمية تسهم في التصدي للمخاطر مثل انتشار التحيز والتمييز وعدم المساواة والتهديدات التي تمس بحقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وعلى الرغم من أن هذه التوصيات ليست ملزمة قانونيّاً، إلا أنها تم اعتمادها من قبل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وعلى ضوء هذا المشروع الجديد، ستقوم اليونسكو بجمع المعلومات وإعداد تقرير حول كيفية إشراف البلدان حاليًا على مجال الذكاء الاصطناعي في أوروبا وخارجها.

 

تدريبات وتوصيات

وستعمل المنظمة أيضاً على تطوير سلسلة من دراسات الحالة حول الإشراف على الذكاء الاصطناعي، وتقديم توصيات بشأن أفضل الممارسات، وتقديم التدريب والمساعدة للسلطات الأوروبية.

وستستخدم الوكالة أيضاً خبرتها لمساعدة جميع الدول الأعضاء في تطوير معايير وأطر لنشر الذكاء الاصطناعي بشكل أكثر أمانًا وأخلاقية.

وستقوم الهيئة الهولندية للبنية التحتية الرقمية، من جانبها، بتيسير التواصل بين اليونسكو ودول الاتحاد الأوروبي ودعم تنظيم الاجتماعات وورش العمل بهدف تحقيق أهداف المشروع بنجاح.