اليونان تفرض ضريبة مناخية ترتفع صيفاً وتنخفض شتاءً

ميدار.نت - أثينا
اليونان
السياحة
23 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - أثينا

عشاق اليونان سيتوجب عليهم من الآن وصاعداً تسديد ضرائب مقابل الزيارة، وهذه الضريبة حملت اسم المناخ، لأن هدفها بالفعل دفع التكاليف المتزايد التي يسببها المناخ والمرتبطة بالسياحة.

واللافت أن الضريبة ستختلف قيمتها بحسب المواسم، إذ ستكون في الصيف أعلى منها بكثير مقارنة بالشتاء، في محاولة من السلطات لتفعيل سياحة هذا الموسم الذي يشتهر أصلا بأسعار منخفضة.

وترى الحكومة اليونانية بأن السياحة تساهم في زيادة آثار تغير المناخ الناتج عن النشاط البشري، حيث اندلعت حرائق غابات عديدة حول المناطق السياحية في الصيف الماضي كلفت الدولة ما لا يقل عن 600 مليون يورو.

 ولهذا تريد اليونان تحقيق السياحة الواعدة مستقبلاً، والاستدامة وأيضاً إنشاء بنية تحتية صديقة للمناخ، وهذه الأمور تحتاج للأموال التي ستأتي من خلال فرض الضرائب على استخدام أماكن الإقامة السياحي.

وكان رئيس الوزراء، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أعلن عن "ضريبة المناخ"، التي أطلق عليها في البداية اسم "الضريبة الخضراء"، خلال خطابه التقليدي عن حالة الأمة خلال معرض "سالونيك" الدولي في بداية سبتمبر الماضي.

لكن تأجلت هذه الخطوة لفترة قصيرة في ظل العواصف المدمرة والانتخابات الإقليمية والمحلية، لتظهر مرة أخرى خلال تعديل التشريع الضريبي.

 

قيمة الضريبة

خلال الأشهر مارس إلى أكتوبر ستكون الرسوم أعلى، وهي بالنسبة للفنادق التي تحتوي على نجمة أو نجمتين، 1.50 يورو في موسم الذروة، وبالنسبة للفنادق ذات الثلاثة نجوم، تبلغ ثلاثة يورو، وفي فنادق الأربعة نجوم، يجب دفع سبعة يورو في اليوم. أما الفنادق الفاخرة ذات الخمس نجوم تكلف السياح عشرة يورو ضريبة مناخية.

 في الغرف أو الشقق المفروشة المستأجرة، يجب دفع 1.50 يورو في اليوم. بالنسبة للإيجارات قصيرة المدى التي يتم ترتيبها عبر الإنترنت، يتم تحصيل 1.50 يورو للشقق. إذا كان العقار عبارة عن منزل لأسرة واحدة أو فيلا، تبلغ الرسوم 10 يورو.

مقارنة برسوم الإقامة لليلة واحدة، فإن هذا المبلغ يتراوح بين يورو واحد وستة يورو كحد أقصى في اليوم أكثر من ذي قبل.

ولكن من نوفمبر إلى فبراير، تبدأ الضريبة بمبلغ 0.50 يورو وتزيد إلى حد أقصى قدره أربعة يورو.

بالإضافة إلى ذلك، اعتبارًا من بداية يناير 2024، سيكون التأمين ضد الحرائق والفيضانات والزلازل إلزاميًا لجميع أصحاب الفنادق الذين تزيد مبيعاتهم السنوية عن مليوني يورو، مما سيؤدي إلى مزيد من التكاليف الإضافية.

&nb