الوقوف بدلاً من الاستلقاء .. كبسولة نوم جديدة في اليابان

ميدار.نت - طوكيو
اليابان
كبسولة
13 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - طوكيو

بهدف توفير قليل من الراحة خلال فترة العمل المرهقة، طورت شركة يابانية كبسولة للنوم تسمح للموظفين أخذ قسط من الراحة على وضع الوقوف.

حملت الكبسولة اسم "جيراف ناب" أي "غفوة الزرافة"، وهو مأخوذ من وضع النوم المستقيم للزرافة، مهمتها أخذ قيلولة أثناء النهار كطريقة لتحسين التركيز وكفاءة العمل.

وصممت الكبسولة بشكل عمودي عمداً كي لا تشغل مساحات كبيرة، ما يعني إمكانية تركيبها في المقاهي والمطاعم الصغيرة.

تتميز الكبسولة بعدة ميزات منها، نظام إنذار يمكن للمستخدم ضبطه، بالإضافة لنقاط دعم لأجزاء مختلفة من الجسم، بهدف ضمان احتفاظ المستخدم بوضعه المستقيم عند القيلولة.

  وتتميز الكبسولة أيضاً بنظام تعديل الارتفاع بحيث يمكن لأي شخص تحقيق الوضع المثالي أثناء استخدامها.

وتمتلك الكبسولة نظام تهوية، وتأتي الكبسولة حاليا بنوعين مختلفين نموذج أبيض عادي، وآخر يحاكي تصميم الخيزران التقليدي، وكلاهما يوفران عزلا رائعا للصوت، بالإضافة إلى أصوات متنوعة مصممة للحث على النوم.

 

التفاني بالعمل

وتشتهر اليابان بأنها دولة تؤكد على التفاني الشديد في العمل الذي يمكن أن تصبح ظروفه قاسية للغاية، حتى أن اللغة اليابانية تحتوي على مصطلح "الموت بسبب إرهاق" (كاروشي).

ومن أجل تحمل هذا النوع من الإجهاد، يلجأ بعض العمال اليابانيين إلى قيلولة قصيرة، فمن المعروف أنها تعزز مستويات الطاقة والتركيز.

والجديد في هذه الكبسولة أن وضع الوقوف يجعل من السهل على الشخص الذي يستخدم الكبسولة أن يستيقظ من غفوته.

 

كبسولات النوم

تشتهر اليابان بكبسولات النوم، حتى أنها أحدثت فنادق تعتمد نظام الكبسولة، وهو مفهوم فريد النوع من الفنادق، تم تطويره في اليابان.

 تحتوي هذه الفنادق على عدد كبير من الغرف الصغيرة للغاية (كبسولة) تهدف إلى توفير سكن رخيص من دون خدمات فندقية تقليدية، ويقدم به خدمات محدودة كالدش والحمامات وغيرها.

وفي فندق الكبسولة يجب خلع الحذاء أولا قبل الدخول. ويوضع الحذاء في صناديق الأحذية المزودة بمفاتيح وتلبس أحذية منزلية المخصصة ثم التوجه إلى مكتب الاستقبال لتسجيل الإقامة.

 ولا توجد مفاتيح لكل كبسولة لذلك من الضروري حفظ المتعلقات الثمينة في الخزانة.

وبداخل الكبسولة سرير مجهز بسيط لشخص واحد، كذلك هناك تلفزيون صغير. لكن أكبر مميزاته هو رخص تكاليف المبيت.

&nb