الهند تقترح منع الطيارين من استخدام العطور وغسول الفم

ميدار.نت - نيودلهي
الهند
الطيران
03 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - نيودلهي

خوفاً من إقلاع الطيارين وهم تحت تأثير المشروبات الكحولية، اقترح مكتب المدير العام للطيران المدني في الهند، منع استخدام العطور أو غسول الفم، كي لا تكون حيلة يلجؤون لها لإخفاء رائحة الكحول.

وجاء في نص اللائحة الجديدة الصادرة عن الجهة المعنية بصناعة الطيران في البلاد: "لا يجوز لأي فرد من أفراد الطاقم تناول أي دواء/تركيبة أو استخدام أي مادة مثل غسول الفم، جل الأسنان، العطر أو أي منتج يحتوي على محتوى كحولي، حيث قد يؤدي هذا إلى نتيجة اختبار إيجابية للكحول".

واشترطت أضافت اللائحة، على الأفراد الذين يخضعون عادة لمثل هذا الدواء استشارة طبيب الشركة قبل القيام بمهمة الطيران.

وفي حين أن العطور يمكن أن تحتوي على كميات ضئيلة من الكحول، فمن غير الواضح ما إذا كان وضع العطر على الجسم يمكن أن يؤدي إلى نتيجة إيجابية كاذبة لاختبار الكحول.

ولم يتم بعد المصادقة على الاقتراح الجديد وهو معروض للتعليق العام حتى 5 أكتوبر، مع العلم أن متطلبات السلامة الجوية الرسمية للمديرية العامة للطيران المدني تم الصديق عليها في أغسطس 2015.

 

السجن 10 أشهر

وتضع الجهات المعنية قرارات وإجراءات صارمة خشية إقلاع الطيارين وهم تحت تأثير الكحول، ما قد يسبب خسارات في أرواح العشرات من ركاب الطائرات، وفي عام 2018، حُكم على كاتسوتوشي جيتسوكاوا، طيار الخطوط الجوية اليابانية، بالسجن لمدة 10 أشهر.

ورجع سبب الحكم، أن اختبار التنفس الذي تم إجراؤه بعد وقت قصير من الإقلاع، أظهر أن مستوى الكحول في دمه كان تسعة أضعاف الحد القانوني.

أما في الولايات المتحدة، تم اصطحاب طيار من شركة دلتا يُدعى غابرييل لايل شرودر إلى خارج الطائرة قبل الإقلاع عندما اشتبه في أنه تحت تأثير الكحول.

وقال أحد ممثلي شركة الطيران حينذاك "إن سياسة الكحول الخاصة بشركة دلتا هي من بين السياسات الأكثر صرامة في الصناعة وليس لدينا أي تسامح مع الانتهاك".

 

قوانين العالم

وذكر موقع سي ان ان أنه لا يوجد قواعد دولية محددة حول نسبة استهلاك الطيارين للكحول والاختبارات التي تجرى لهم، وإنما تقوم منظمة الطيران المدني الدولي بإصدار عدة إرشادات، ومن ثم تقوم بلدان العالم بوضع حدودها، وأنظمتها، وعقوباتها الخاصة.

وتعتبر الهند الأكثر تشدداً في قواعد الطيران في العالم، حيث لا يُسمح للطيارين بتناول المشروبات الكحولية قبل أقل من 12 ساعة من الطيران، فيما من المفترض أن لا تتعدى نسبة الكحول في نظامهم الصفر بالمائة، حتى أن نسبة 0.001 بالمائة تُعتبر خرقاً للقانون، بحسب ما يشير لاليت جوبتا، وهو مسؤول في مديرية الطيران المدني في الهند.