«المنتدى السعودي للإعلام» يناقش الآثار الأخلاقية للذكاء الاصطناعي على الصحافة

Cover

ميدار.نت - الرياض

بحث نحو 1500 إعلامي وأكاديمي وخبير من دول عربية وعالمية، خلال مشاركتهم في النسخة الثانية من المنتدى السعودي للإعلام، موضوعات متعلقة بالقطاع الإعلامي وواقعه ومستقبله.

وتطرقت جلسات وورش المنتدى، الذي أقيم في العاصمة السعودية الرياض يومي أمس وأمس الأول، إلى مستجدات ومستقبل قطاع الإعلام في العالم بمختلف أشكاله المرئي والمسموع والمطبوع والرقمي.

 

عامل الوقت

أكد باحث الدكتوراة في الإدارة العامة وكاتب الرأي في صحيفة عكاظ عبدالرحمن الثابتي أن الخطر الأكبر للذكاء الاصطناعي يكمن في أن يكون الإنسان عديم الفائدة أمامه.

وأشار خلال جلسة "الإعلام والآثار الأخلاقية والعملية للذكاء الاصطناعي"، إلى تأثير الذكاء الاصطناعي على العامل البشري، وقدرته على الإبداع والتعبير عند الكثير من الناس، موضحا أن الإنسان قد يتنازل عن المحتوى الإبداعي المصنوع من الذكاء الاصطناعي أمام عامل الوقت.

وشدد الثابتي على أهمية الاتزان الإنساني في تقييم المحتوى المصنوع من قبل الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى القيمة المضافة للحس الإنساني والإبداعي والإشرافي، مبينا أن الذكاء الاصطناعي يفتقر إلى الشفافية والمساءلة في أنظمة الذكاء الاصطناعي.

واعتبر أن الذكاء الاصطناعي قد يشكل خطراً على الوظائف والقوى العاملة، سواءً في خفض الأجور أو إزاحة القوى العاملة من سوق العمل، مؤكدا أنه لا يمكن استبدال الإنسان بالذكاء الاصطناعي، لكنه سيحل في بعض الوظائف، وهنا يظهر دور الجهات المسؤولة عن التنمية البشرية لتطوير قدرات الإنسان، ليصبح رقيباً ومبدعاً وقادراً على اتخاذ القرارات.

 

تتويج الفائزين

وتوّج «المنتدى السعودي للإعلام» في ختام أعماله أمس، الفائزين، حيث فاز بجائزة الحوار الصحفي جميل الذيابي"، وفي فئة المقال الصحفي فازت تغريد الطاسان.

وفازت يُمن لقمان بجائزة التقرير الإخباري، وفي فئة التحقيق الصحفي فازت مجلة الحرس الوطني، وفي الحوار الإذاعي فاز خالد عبدالعزيز،

وفي الحوار المرئي فاز خالد مدخلي، وفي الإنتاج العلمي (الرسائل الإعلامية) فازت شهد هرموش، وفاز أحمد العرفج في فئة الإنتاج العلمي ( الكتب والبحوث)، والفائز بجائزة المحتوى النوعي محمد الرطيان.

كما كرم وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي الفائز بجائزة شخصية العام خالد بن حمد المالك.

&nb