المشتري والقمر يشاركان البشر بيوم الحب ويتبادلان قبلة كونية

ميدار.نت - واشنطن
الفضاء
المشتري
أقمار المشتري
القمر
15 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - واشنطن

لن يقتصر الحب على الأرض فقط هذا العام بالتزامن مع احتفالات الفلانتين العالمية، فالقمر والمشتري سيحتفلان أيضاً ولن يترددا بالقيام بـ"قبلة كونية" مساء اليوم الأربعاء.

فبعد ساعة من غروب الشمس سيبدو الهلال والمشتري بالنسبة لسكان الأرض، على مسافة بضعة أصابع من بعضهما البعض، لكن في الحقيقة لن يكونا بكل هذا القرب فالمسافة الفعلية بينهما ستكون حوالي 227 مليون ميل.

وسيبدو الحدث جليا فوق سنغافورة وأستراليا بسبب الوهم البصري الذي يجعل القمر يبدو أكبر بالقرب من الأفق مما هو عليه في الأعلى في السماء.

ورغم أن هذا الحدث لا يعتبر نادرا من الناحية الفلكية، إذ أن آخر مرة التقى فيها القمر بالمشتري كانت في 26 ديسمبر 2023.

لكن اللافت اليوم، وقوعه في عيد الحب، وهو بدوره فتح شهية المنجمين لتقديم الأخبار المشجعة، مؤكدين أن اقتران الجسمين الكونيين في سماء الليل يعني النمو والوفرة والشفاء والحظ السعيد.

يشار إلى أن كوكب المشتري يكون على مسافة 365 مليون ميل عند أقرب نقطة له من الأرض، و601 مليون ميل عند أبعد نقطة له، وسيكون المشتري على بعد نحو 480 مليون ميل من كوكبنا مساء الخميس.

 

المشتري

يذكر أن كوكب المشتري يحتل المرتبة الخامسة من حيث بعد كواكب المجموعة الشمسيّة عن الشمس، ويُعدَ أكبر كواكبها، ويبلغ قطره 143 ألف كيلومتر عند خط الاستواء، وسمي من قبل الرومان قديماً نسبة إلى أحد الآلهة الخاصّة بهم، ويتكوّن غلافه من غازي الهيدروجين والهيليوم بشكل كبير جدّاً

ويتمتع كوكب المشتري بعدد من الصفات كغيره من الكواكب أهمّها، احتواء الغلاف الجوي الخاص به على خطوط داكنة وفاتحة بالتناوب، سببها الرياح الشرقية والغربية القوية.

كما يمتلك المشتري على سطحه نقطة حمراء عملاقة، وتُعدّ هذه الميزة خاصّة به فقط، يبلغ قطرها ثلاثة أضعاف قطر الأرض، وأيضاً يحيط به أكبر حقل مغناطيسي بين كواكب المجموعة الشمسيّة.

ويُعدّ المشتري من أسرع الكواكب دوراناً، حيث تستغرق دورته حول نفسه عشر ساعات. يمتلك كوكب المشتري الكثير من الأقمار يتراوح عددها حول ثلاثة وستون قمراً، تم اكتشاف أكبر أربعة منها على يد العالم غاليليو وسميت باسمه، يحيط بالكوكب ثلاث حلقات تم اكتشافها في عام 1979.

 

&nb