المزارعون الفرنسيون قلقون من انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

Cover

ميدار.نت - باريس

في وقت أوصت فيه المفوضية الأوروبية ببدء مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، أعلن المزارعون الفرنسيون عن قلقهم من الأمر وحذروا منه.

وجاءت هذه التحذيرات على لسان رئيس أكبر نقابة للمزارعين في فرنسا، آرنو روسو، والذي قال إن انضمام أوكرانيا إلى الاتّحاد الأوروبي سيكون "كارثة" على قطاع الزراعة في أوروبا.

وتابع رئيس نقابة "فنسيا": "من وجهة نظر زراعية محض، فإنّ انضمام أوكرانيا إلى الاتّحاد الأوروبي سيكون بمثابة كارثة على الزراعة الأوروبية".

وشرح بأنّ الزراعة الأوكرانية "لا تتبع نفس القواعد" وهي تمثّل "ما يعادل ربع الزراعة الأوروبية، وبخاصة في قطاع الدواجن والمحاصيل الحقلية، ولديها معايير بيئية ومعايير إنتاج أقلّ بكثير من معاييرنا".

 

طلب الانضمام

وكانت المفوضية الأوروبية أوصت ببدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي، ومنح جورجيا وضع دولة مرشّحة لعضوية التكتّل.

في يونيو 2022، منح الاتحاد الأوروبي أوكرانيا وضعية مرشّح، ومن أجل الانتقال إلى مرحلة بدء مفاوضات الانضمام، حدّدت المفوضية الأوروبية لكييف سبعة معايير، ينبغي استيفاؤها، خصوصاً على صعيد مكافحة الفساد المستشري وإقرار إصلاحات قضائية.

وأشادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، نهاية هذا الأسبوع، في كييف، بـ«التطور الكبير» الذي أحرزته البلاد، مشيرةً إلى أنه جرى إنجاز «أكثر من 90 %» من العمل.

وطبعا موافقة بروكسل لا تعتبر نهاية الطريق بالنسبة إلى أوكرانيا، إذ يتعين على الدول الـ27 بحث القضية في قمّة ستُعقد في بروكسل في منتصف ديسمبر القادم.

وفي حال موافقتها، تنضم أوكرانيا إلى قائمة الدول الأوروبية الأخرى التي دخلت مع الاتحاد الأوروبي في مفاوضات قد تستغرق سنوات قبل أن تُفضي إلى الانضمام.

يذكر أن أوكرانيا استطاعت منذ عام 2017، إبرام صفقات تجارية مع دول الاتحاد الأوروبي دون دفع رسوم جمركية، بموجب ما يعرف باسم اتفاقية الشراكة.

كما دفعت الدولة بالفعل تعريفات جمركية أقل بعد انضمامها إلى منطقة التجارة الحرة العميقة والشاملة للاتحاد الأوروبي في عام 2016.

وأدخلت أوكرانيا العديد من التغييرات على قوانينها ولوائحها تلبية لمعايير الاتحاد الأوروبي، كإجراء تمهيدي لتقديم طلب العضوية.

 

مقومات أوكرانيا

تمتلك أوكرانيا مجموعة مقومات تؤهلها للانضمام وهي المساحة المبيرة، فهي أكبر من أي دولة في الاتحاد الأوروبي: 603.550 كيلومتر مربع.

وتعتبر خامس أكبر دولة تعدادا للسكان بين دول الاتحاد: 44.13 مليون نسمة، ويبلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي السنوي 3724 دولارا، أي تُسع متوسط الاتحاد الأوروبي، كما تبيع بالفعل إلى الاتحاد الأوروبي 30 في المئة من إجمالي واردات الاتحاد من الحبوب.

 

&nb