اللوفر أبوظبي يمنح الزوار رحلة روحية شيقة عبر 240 عملاً فنياً

ميدار.نت - أبوظبي
موسيقى وثقافة
اللوفر أبوظبي
اللوفر
14 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - أبوظبي

يستضيف متحف اللوفر أبوظبي، معرضاً بعنوان “حروف من نور”، يقدم فيه مجموعة من أقدم النصوص المقدسة في الأديان التوحيدية الثلاثة.

ويضم المعرض أكثر من 240 عملاً فنياً توفر للزوار فرصة استكشاف أهم وأجمل المخطوطات من القرآن والإنجيل والتوراة، بالإضافة إلى تحف فنية من مجموعة مقتنيات المكتبة الوطنية الفرنسية، ومتحف اللوفر في باريس، ومتحف اللوفر أبوظبي.

كما يشتمل المعرض على مخطوطات، وصور فوتوغرافية، وفنون تصويرية، وأعمال فنية ثلاثية الأبعاد، ومنسوجات، ولوحات من كافة أنحاء العالم.

ويقدم المعرض لزوّاره رؤية معاصرة من خلال عرض عمل فني يحمل اسم “اللامرئيّ” للفنان التشكيلي السعودي مهنّد شونو، وهو عبارة عن عمل تركيبي تلتقي فيه بصورة مجازية خيوط تمثل الأديان الثلاثة وذلك عبر تجربة تأملية.

وينظم المعرض الذي انطلقت فعالياته الثلاثاء وتستمر حتى 14 يناير القادم، بالشراكة مع المكتبة الوطنية الفرنسية، ومؤسسة متاحف فرنسا.

 

رحلة تأمل عميق

وقال مدير متحف اللوفر أبوظبي مانويل راباتيه، أن المعرض “يمنح زوّاره رحلة من رحلات التأمل العميق لاستكشاف التفاعل الدقيق بين الإبداع والجوانب الروحانية.

وشرح راباتيه: "يضم هذا المعرض مجموعة متميزة تشمل الكتاب المقدس نسخة سوفينيي، ولوحات رائعة مثل العذراء والطفل للفنان جيوفاني بيليني، إضافة إلى قطع أثرية مذهلة مثل مفتاح الكعبة، ويسلط المعرض الضوء على الأصول المشتركة للديانات السماوية الثلاث، التي تجسد معنى الجمال والمعرفة، وتمتلك جذوراً عميقة ومشتركة، ما يثري معارف الزوار بما يتجاوز المعتقدات الشخصية".

 

البعد العالمي

ومن جانبه أوضح رئيس قسم المخطوطات الشرقية في المكتبة الوطنية الفرنسية لوران إريشيه، "أن المعرض يضم مجموعة من أقدم وأهم الكتب والمخطوطات، إضافةً إلى أعمال فنية خطية متميزة ذات زخارف رائعة، حيث يؤكد على شمولية رسائل القرآن والإنجيل والتوراة، ويظهر البعد الأخلاقي المتأصل في هذه الأديان، ودورها في صياغة التاريخ الفكري والفني على المستوى العالمي".

وأكد أن هذه المعروضات تتماشى مع البعد العالمي لمتحف اللوفر أبوظبي باعتباره ساحة مشتركة لتعزيز الحوار، ويستوعب مختلف الثقافات بهدف تسليط الضوء على قصص الإنسانية المشتركة.

وقالت مديرة قسم الفنون الإسلامية في متحف اللوفر ثريا نجيم “من خلال تسليط الضوء على الأحداث والشخصيات التي اشتركت في ذكرها نصوص من الأديان التوحيدية الثلاثة، فإننا نسعى لتعميق فهم الزوار لهذه الكتب المقدسة، ما يمنحهم فرصة لتأمل التاريخ الثري لهذه النصوص المقدسة واستكشاف أشكالها، ولغاتها، والنصوص التي تتضمنها.

&nb