اللوفر أبوظبي يكشف سبل الاستدامة في المتاحف

Cover

ميدار.نت - أبوظبي

يُنظم متحف اللوفر أبوظبي، فعالية «الاستدامة في المتاحف» بتاريخ 7 ديسمبر في مسرح المتحف، بحضور خبراء محليين وعالميين.

الفعالية ستكون فرصة لعرض دراسات الحالة ذات التأثيرات الإيجابية، لمعرفة أفضل الممارسات حول كيفية نجاح المتاحف في تحقيق التوازن بين المسؤولية البيئية والمشاركة الجماهيرية، ودعم الفنانين الواعين اجتماعياً دون تقييد نطاقهم الإبداعي، واستكشاف أثر المعارض البيئية في إطار الممارسات الثقافية وبناء القدرات.

كما ستسلط الفعالية الضوء على الدور المهم الذي تحظى به المساحات الثقافية بوصفها أوساطاً لنشر الوعي والثقافة عن البيئة، مع التركيز على تفاعلات المتاحف مع نظامها البيئي والمدينة المحيطة بها.

 وستتيح فعالية «الاستدامة في المتاحف» لرواد المتحف، إمكانية القيام بجولات إرشادية خاصة لاستكشاف مفهوم الاستدامة في ظل التصميم المعماري المتميز للمتحف.

وستعرض الجولة نظرة متعمقة حول النظام المناخي البيئي المُصغَّر الذي يتفرد به مبنى المتحف، والمعايير البيئية المتبعة فيه، ومدى ارتباطه الوثيق بالتراث الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وسيكتشف الزوار أيضاً أعمالاً وقطعاً فنية محددة لمناقشة مفاهيم استدامة التراث.

 

قدرة المتاحف

وعن هذه الفعالية، تحدث مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي، قائلاً: «يتميز المتحف بقدرته الفريدة على أن يكون منصة تيسر إجراء الحوارات الثرية، وتعزز الخبرات الملهمة، وتدعم التعليم بصورة تتخطى نمط التعلم التقليدي، ومن خلال التعاون مع وكالة متاحف فرنسا في تنظيم فعالية ‘الاستدامة في المتاحف’ نقدم ﻷفراد المجتمع فرصة ليس فقط لإرضاء حب الاستطلاع والاستكشاف لديهم، ولكن أن يصبحوا أيضاً مشاركين فاعلين في بناء مستقبل أكثر استدامة ووعياً للعالم بأسره».

ومن جانبه، قال هيرفي بارباريه، المدير التنفيذي لوكالة متاحف فرنسا: «نحن نؤمن بقدرة المتاحف على تجاوز الأدوار التقليدية المنوطة بها، ومناصرة التغييرَين الاجتماعي والبيئي، مع حفاظها على مساعيها الحثيثة نحو تحقيق التميزَين الثقافي والعلمي".

وتابع: "لقد بدأت مسيرتنا مع إقامة متحف اللوفر أبوظبي الذي يعد بمثابة مشروع جماعي استثنائي، واليوم نوحد جهودنا ونتكاتف مع شريكنا العالمي للتصدي للتحديات المتعلقة بالمناخ».

تأتي فعالية «الاستدامة في المتاحف» في إطار التزام متحف اللوفر أبوظبي ووكالة متاحف فرنسا بتعزيز التعلم المستمر مدى الحياة، وحب الاستطلاع والفضول من خلال بناء الوعي والتشجيع على تبادل المعارف وحفظ التراث الثقافي والتسامح من خلال الحوار الهادف.