اللوفر أبوظبي يستضيف أعمال الفائزين في جائزة ريتشارد ميل للفنون

ميدار.نت - ابوظبي
موسيقى وثقافة
اللوفر أبوظبي
20 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - ابوظبي

بعد منافسة حادة شارك فيها فنانين من مختلف دول العالم يقيمون في دول مجلس التعاون الخليجي، اختار متحف اللوفر أبوظبي والعلامة التجارية السويسرية لصناعة الساعات الفاخرة "ريتشارد ميل"، سبعة أعمال ترشحت لنيل جائزة ريتشارد ميل للفنون.

 وجاءت هذه المنافسة على هامش النسخة الثالثة من معرض فن الحين 2023، الذي يسلط الضوء على موضوع "الشفافيات".

وسيجري اختيار فنان واحد من بين هؤلاء المرشحين ليفوز بجائزة ريتشارد ميل للفنون، حيث سيحظى بهذا اللقب الرفيع وسيحصل على جائزة نقدية قدرها 60 ألف دولار أمريكي.

 

الشفافيات

وسيحظى الفنانون المرشحون بفرصة لعرض أعمالهم تحت قبة المتحف، حيث ستُعرض أعمالهم في إطار استجابتهم الفنية لموضوع "الشفافيات".

 وتركز نسخة هذا العام من معرض "فن الحين"، على موضوع الشفافيات، من خلال تسليط الضوء على أهميته البصرية والإدراكية، وتوظف المنحوتات والأعمال التركيبية المعروضة هذا العام، والتي تتولى تنسيقها مايا الخليل، التفاعل بين الظل والضوء والانعكاسات على سطح الماء.

ومن المقرر أن يستضيف معرض "فن الحين 2023" أعمالاً لفنانين ينتمون إلى دول مختلفة من بينها دولة الإمارات، والكويت، والسعودية، والهند، وسوريا، وفيما يلي أسماء الفنانين المرشحين لنيل جائزة ريتشارد ميل للفنون: آلاء طرابزوني، وفرح بهبهاني، وهاشل اللمكي، ونبلة يحيى، وسارة ابراهيم، وسوسن وبحر البحر، وزهرة الغامدي.

يذكر أن معرض فن الحين 2023، سيفتح أبوابه أمام الجمهور اعتباراً من 24 نوفمبر 2023 وستستمر فعالياته حتى 18 فبراير 2024.

 

لجنة التحكيم

وضمت لجنة التحكم الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهیان، مستشار في وزارة الخارجية الإماراتية، ورئيس منصة «أ.ع.م اللامحدودة» وأحد كبار جامعي الأعمال الفنية، ورعاة مركز بومبیدو، والمتحف البريطاني، ومؤسسة الشارقة للفنون؛ والدكتورة ثريا نجيم، مديرة قسم الفنون الإسلامية في متحف اللوفر في فرنسا، والمديرة السابقة لإدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في متحف اللوفر أبوظبي.

وقالت مايا الخليل: "لقد كانت مراجعة عروض المشروعات المقدمة في إطار المشاركات في النسخة الثالثة من معرض "فن الحين" في اللوفر أبوظبي بمثابة تحد ملهم، وقد أثار هذا العدد الكبير من المشاركات المتميزة والمحفزة للفكر إعجاب أعضاء لجنة التحكيم".

وتابعت الخليل: "فتحت الأعمال الفنية آفاقاً جديدة كما أسهمت في توسيع نطاق موضوع "الشفافيات" بطرق مدهشة.. ويستخدم هؤلاء الفنانون المواد بطرق طموحة، ويبحثون في الروايات التاريخية، ويوجهون إلينا الدعوة من خلال أعمالهم للتفكّر في القضايا الملحة ذات التأثير على المستويين المحلي والعالمي".