القمح المجاني الروسي يصل أفريقيا قبل نهاية 2023

Cover

ميدار.نت - موسكو

تعتزم روسيا إرسال 200 ألف طن من القمح إلى العديد من الدول الإفريقية مجانا بحلول نهاية عام 2023، وذلك بحسب ما صرح وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف.

وقال باتروشيف، إن أول سفينتين تم إرسالهما بالفعل "في اتجاه الصومال وبوركينا فاسو"، ومن المتوقع أن تصل السفن إلى وجهاتها في "أواخر نوفمبر، وأوائل ديسمبر من هذا العام".

وأضاف أنه سيتم إرسال المزيد من شحنات القمح إلى إفريقيا الوسطى وزيمبابوي ومالي وإريتريا "في المستقبل القريب"، ومن المقرر أن تصل أيضًا "قبل نهاية العام الحالي".

ويأتي الإعلان الروسي بعدما أثار رفض موسكو تجديد مبادرة حبوب البحر الأسود في يوليو الماضي مخاوف بشأن الإمدادات الغذائية العالمية.

وكانت المبادرة، التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا في يوليو 2022، تسمح للسفن الأوكرانية بتصدير الحبوب بأمان عبر البحر الأسود، ما سمح بتصدير 32 مليون طن من الحبوب والسلع الغذائية من 3 موانئ أوكرانية على البحر الأسود، بحسب الأمم المتحدة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي في يوليو، إن مبادرة البحر الأسود كانت "شريان حياة للأمن الغذائي العالمي"، مضيفا أن قرار روسيا بالانسحاب سيؤثر على "مئات الملايين الذين يواجهون الجوع".

 

تصريحات بوتين

وفي يوليو السابق، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال قمة مع قادة أفارقة في سان بطرسبرغ، إن بلاده قادرة على استبدال صادرات الحبوب الأوكرانية إلى إفريقيا، وستكون مستعدة لبدء توريد الحبوب مجانا إلى ست دول بالقارة في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر.

وذكر أن هذه الدول هي، بوركينا فاسو، وزيمبابوي، ومالي، والصومال، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وإريتريا، مضيفا أنها ستحصل على ما يتراوح بين 25 و50 ألف طن لكل منها.

وأضاف الرئيس الروسي يومها، أن التبادل التجاري الزراعي بين روسيا وإفريقيا سجل نمو بنسبة 10 بالمئة إلى 6.5 مليار دولار في العام الماضي.

وفيما يخص اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، قال بوتين إن الدول الغربية تحاول عرقلة إمدادات الأغذية والأسمدة من روسيا، مؤكدا تمسك بلاده برفع العقوبات الغربية للعودة للاتفاق.

كما دفعت جاذبية أسعار القمح الروسي زهيد الثمن دول شمال إفريقيا إلى اعتماده، في ظل انشغال الأوروبيين بالتحديات التي تحاصر اقتصاداتهم.

وفي يوليو أيضاً قال وزير الزراعة الروسي، إن بلاده زادت صادراتها من القمح إلى إفريقيا بثلاثة أمثال تقريبا في النصف الأول من العام الحالي، إلى تسعة ملايين طن، حسبما ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء.